صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تصريحات الرئيس عن السندات الخضراء.. تعرف عليها وأهم مشروعاتها

عواد شكشك

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 07:53 م

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر أصدرت مؤخرًا الطرح الأول للسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار لتمويل هذه المشروعات الخضراء.

وأضاف الرئيس  خلال كلمته بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في الدورة الـ 26 بجلاسكو، إلى أن مصر انتهت من إعداد استراتيجية وطنية لتغير المناخ لعام 2050 والتي ستفتح المجال أمام مساهمة مصر المحددة وطنيًا.

وأوضح أن مصر تعمل على ترشيد دعم الطاقة بالاضافة إلى التحول إلى النقل النظيف من خلال التوسع فى شبكات المترو والقطارات والسيارات الكهربائية وتجهيز البنية التحتية اللازمة بالاضافة إلى إنشاء المدن الذكية بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات ترشيد المياة كمشروع تبطين الترع.

وعقب تصريحات الرئيس السيسي عن "لسندات الخضراء"حيث  رصدت «بوابة أخبار اليوم» معلومات عن  ما هو السندات الخضراء ؟و أهم المشروعات ؟

ما هو السندات الخضراء ؟

السند الأخضر، هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وفقا لبيانات البنك الدولي.

والاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، هو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها وفقا للبنك.

ما أهم المشروعات السندات الخضراء؟

ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها، مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ والمدن الجديدة.

وتوفير التمويل المستدام للمشروعات الصديقة للبيئة، فى مجالات الإسكان والنقل النظيف والطاقة المتجددة والحد من التلوث، والتكيف مع تغير المناخ ورفع كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي؛ بما يُسهم في إرساء دعائم التنمية الشاملة بمراعاة البعد البيئى، على ضوء رؤية مصر 2030، على النحو الذي يُساعد في الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، والخدمات العامة المقدمة إليهم.

 

اقرأ أيضاً | النقل النظيف والسندات الخضراء وترشيد الطاقة.. أهم رسائل الرئيس في قمة المناخ


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة