صورة موضوعية
صورة موضوعية


الجمهورية الجديدة.. 14 مدينة ذكية تغير شكل العمران في مصر 

هاني محمد

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 08:48 م

يتغير شكل الحياة فى العالم بتسارع شديد ويتجه أكثر نحو الحياة الذكية التى تعتمد على التقنية واستدامة التنمية والبنية التحتية المعلوماتية، وكثير من دول العالم الكبرى بدأ يخطو خطواته نحو نمط حياة أكثر تطوراً مع ظهور مفهوم الجيل الرابع للمدن.

عبد الغفار: دعم التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي بـ 35 مليون دولار

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن خلال فعاليات قمة "جلاسجو" في الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لمكافحة تغير المناخ: أن الدولة تواصل العمل على إنشاء المزيد من المدن الذكية".

وكانت  الدولة المصرية اتجهت قبل أعوام لهذا التطور الجديد وبدأت فى تطبيقه على أرض الواقع سواء فى العاصمة الإدارية الجديدة أو مدينة الجلالة لكن المفاجأة أن نمط الحياة الذكية سينطلق أيضاً إلى قلب الدلتا وأقصى الصعيد، حيث توزعت المدن الذكية بطول وعرض خريطة مصر.

كثير من هذه المدن قارب على الانتهاء واستعدت مرافقها الذكية للعمل لجذب الاستثمارات الأجنبية وملاحقة الزيادة السكانية وتطور الحياة فى العالم وهو ما يضع مصر فى موقع جديد ضمن الدول الأكثر تقدماً فى العالم خلال السنوات المقبلة.

فى المدن الذكية سيدار كل شىء إلكترونياً عبر مبانٍ صديقة للبيئة تعبر عن الطابع الحضارى لأقاليم مصر المختلفة مع توفير أقصى سبل جودة الحياة للمواطن المصرى والخدمات المطلوبة للمستثمرين والسياح الأجانب وبشكل يسهم فى توطين كل أشكال التكنولوجيا الحديثة على أرض مصر.

وتنشئ مصر 30 مدينة ذكية وتجمعًا عمرانيًا جديدًا باستثمارات 690 مليار جنيه على مساحة 580 ألف فدان، بعدد سكان مستهدف يصل لـ30 مليون نسمة، وتوفر من خلالها الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وتتبنى الدولة مخططًا استراتيجيًا للتنمية العمرانية فى مصر، يستهدف زيادة مساحة المناطق المعمورة، وإنشاء التجمعات العمرانية والمدن الحضارية، بهدف تخفيف الازدحام عن المدن القديمة، ومجابهة الزيادة السكانية المطردة، حيث تم الانتهاء من العديد من مشروعات الإسكان والبنية الأساسية والخدمات بمناطق توسعات التجمعات العمرانية القائمة .

كما تم البدء فى تنفيذ 14 تجمعًا عمرانيًّا جديدًا فى شتى أنحاء الجمهورية (العاصمة الإدارية الجديدة − العلمين الجديدة − المنصورة الجديدة − شرق بورسعيد − ناصر بغرب أسيوط − غرب قنا − الإسماعيلية الجديدة − رفح الجديدة − مدينة ومنتجع الجلالة − الفرافرة الجديدةـ − العبور الجديدة − توشكى الجديدة − شرق العوينات)، وتبلغ إجمالى مساحات هذه التجمعات الجديدة نحو 380 ألف فدان، تمثل 50% من إجمالى مساحات التجمعات العمرانية التى تم تنفيذها خلال الــ 40 عاما السابقة، ومن المخطط أن تستوعب التجمعات العمرانية الجديدة، عند اكتمال جميع مراحلها، نحو 14 مليون نسمة، وتوفر حوالى 6 ملايين فرصة عمل دائمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة