صورة موضوعية
صورة موضوعية


منها تعزيز جهاز المناعة.. 5 أسباب تجعلنا نتناول البرتقال

سارة شعبان

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 11:42 م

يعتبر البرتقال فاكهة شتوية تحتوي على عناصر غذائية عديدة مفيدة للصحة العامة، فهو فضلا عن أنه يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة، ونسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.

 تكريم مروان خوري بحفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية | صور

كما يحتوي على فيتامين C ولكن ليس فقط، ويشمل أيضا كمية كبيرة من البوتاسيوم والكولين وفيتامين (A) والألياف الغذائية وحمض الفوليك والفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية، لذلك لا بد من تناول برتقالة واحدة على الأقل يوميا إلى قائمة الطعام، وذلك حسب ما ذكر موقع healthy.walla.

 

_ تحتوي كل برتقالة واحدة على 50 مللي جرام من فيتامين C، لكن يزال من غير الواضح وجود أي دليل إن كان ذلك يساعد على منع نزلات البرد، كما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنه مضاد ممتاز للأكسدة، ما يشجع على إنتاج خلايا الدم البيضاء والوقاية من الأمراض الفيروسية.

 

_ يلعب فيتامين C دورا مهما في إنتاج الكولاجين، المطلوب لبناء الأنسجة الضامة وشفاء الجروح والحفاظ على مظهر شاب وصحي للبشرة.

 

كما وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2007، أن بشرة المشاركين الذين تناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين C كانت أقل عرضة للتجاعيد.

 

_ اكتشفت دراسة أجريت لمدة 15 عاما ونشرت في عام 2018 أن تناول البرتقال بشكل روتيني يمكن أن يقلل من خطر التنكس البقعي بنسبة 60٪ ، ومع مرور العمر، تتزايد فرص الإصابة بالتنكس البقعي، وهي حالة طبية يمكن أن تسبب أيضا فقدان الرؤية والعمى.

 

وأن الفلافونويد الموجود في البرتقال مسؤولة عن هذا التأثير، وهذا يتواجد في الفواكه والخضروات والتي تمنحها بما في ذلك ألوانها الفريدة، وهي مضادات أكسدة قوية بشكل خاص، كما تساعد على حماية الدماغ من التدهور المعرفي، وتطور أمراض مثل الخرف ومرض الزهايمر.

 

_  أن الأشخاص الذين تناولوا 600 مللي جرام من مركبات الفلافونويد يوميا لديهم خطر أقل بنسبة 20% للإصابة بالضعف الإدراكي، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الفلافونويد بكمية 150 مللي جرام فقط، وذلك حسب ما ذكرت مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب.

 

_ يحتوي البرتقال أيضا على الكثير من السوائل، أكثر من 80٪، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البرتقال أيضا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وهو مزيج رائع للنظام الغذائي والجهاز الهضمي، كذلك فإن قيمة السعرات الحرارية للبرتقال منخفضة، وحقيقة أنه خال من الدهون تساعد أيضا في عمليات إنقاص الوزن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة