التوهجات والانفجارات الشمسية
التوهجات والانفجارات الشمسية


ناسا تنشر مقطع فيديو «مُخيف» للانفجارات الشمسية الأخيرة

وائل نبيل

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 11:45 م

خلال الأيام التي سبقت عيد الهالوين، كان سطح الشمس مليئًا بالنشاط، مما أدى إلى اندفاعات قوية من الإشعاع باتجاه الأرض، وفقًا لوكالة ناسا.

وحينما يكون سطح كوكبنا محميًا من المخاطر الكونية، بواسطة غلافه الجوي، فيمكن أن تؤدي حالات التوهج إلى إحداث فوضى في نظام تحديد المواقع العالمي ،(GPS) والأقمار الصناعية للاتصالات.

وذكرت ناسا، أن أحد التوهجات الشمسية كانت قوية جدًا لدرجة أنها صُنفت على أنها توهج من فئة X1 عند اكتشافها في 28 أكتوبر، وهي واحدة من أكثر التوهجات كثافة من نوعها.

ويُظهر مقطع فيديو أصدرته، وكالة ناسا المشهد أثناء الحركة - ويؤكد مرة أخرى على القوة المذهلة لنجمنا الشمسي.

وتسببت العاصفة الشمسية أيضًا في عرض مذهل للشفق القطبي، المعروف باسم الأضواء الشمالية، في سماء الليل فوق مساحات من أمريكا الشمالية.

ومنذ ديسمبر 2019 ، اكتسب نشاط الشمس زخمًا، وهو جزء من دورة الطاقة الشمسية الطبيعية. تستمر كل دورة حوالي 11 عامًا، حيث تنتقل من الهدوء إلى العاصفة وتعود مرة أخرى.

ويمكن للنشاط الشمسي أن يسخن كثيرًا ، في الواقع ، بحيث ينتهي الأقطاب المغناطيسية للشمس بالتقليب ، مما يؤدي إلى تفجير كميات هائلة من المواد الشمسية في هذه العملية.

وكان أقوى توهج شمسي من الفئة X تم تسجيله على الإطلاق هو التوهج من فئة X28 ، مما يعني أنه كان أقوى 28 مرة من توهج 28 أكتوبر، وفقًا لوكالة ناسا، ربما كانت أقوى من ذلك، حيث انقطعت المستشعرات عند هذا المستوى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة