الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش


الأمين العام للأمم المتحدة خلال قمة تغير المناخ: «نحفر قبورنا بأيدينا»

مروة العدوي

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 12:39 م

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن السنوات الـ6 التي مرت منذ اتفاق باريس كانت آخر 6 سنوات في التاريخ المسجل، وإدماننا للوقود الأحفوري يدفع البشرية إلى الحافة.

جاء ذلك خلال قمة تغيرات المناخ المنعقدة فى جلاسكو باسكتلندا.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أننا نواجه خيارًا واضحًا إما أن نوقفه وإما أن يوقفنا، وحان الوقت لأن نقول «كفى» للتعامل بوحشية مع التنوع البيولوجي، وكفى قتلا لأنفسنا بالكربون، وكفى لمعاملة الطبيعة كمرحاض، وكفى لعمليات الحرق والحفر والتعدين على نحو أعمق، لافتًا إلى أننا نحفر قبورنا بأيدينا. 

 وتابع: «كوكبنا يتغير أمام أنظارنا، من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال؛ من ذوبان الأنهار الجليدية إلى أحداث الطقس المتطرف المستمرة بلا هوادة، حيث بلغ ارتفاع مستوى سطح البحر ضعف المعدل الذي كان عليه قبل 30 عامًا، وباتت المحيطات أكثر حرارة من أي وقت مضى، وتزداد حرارة على نحو أسرع».

وأضاف «غوتيريش» أن أجزاء من غابات الأمازون المطيرة تُطلق الآن مستويات من انبعاثات الكربون أعلى مما تمتص، ولعل إعلانات العمل المناخي الأخيرة تعطي انطباعا بأننا على المسار لتحويل مسار الأمور، ولكن هذا ضرب من الوهم.

 يذكر أن قمة المناخ تعقد فى مدينة غلاسكو الأسكتلندية، ويطلق على القمة «COP26»، وبدأت يوم الأحد ويستمر حتى 12 نوفمبر كما تأتي القمة وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية، وتعد القمة جزء من اتفاقية باريس للمناخ المبرمة عام 2015.

القمة حضرها ممثلو أكثر من 190 دولة يشاركون فى القمة، وسط عدم حضور للرئيس الصيني، شي جين بينغ والرئيس الروسي، فلاديمير بوتن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة