صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فوائد الخس.. يمنع مرض الزهايمر

حنان الصاوي

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 01:39 م

يمتاز الخس بالعديد من الفوائد، حيث أنه من الخضروات ذات الفوائد الكثيرة، لأنه غني بالمركبات الغذائية المفيدة للصحة والعديد من الأمراض يأتي في أشكال عديدة من السلطات ويضاف أيضًا إلى العديد من الأطباق الأخرى.

وأظهرت العلوم الطبية والبحوث العلمية، أن فوائد اكل الخس قبل النوم كثيرة من حيث مقاومة الأمراض لأنه عامل وقائي، ويواجه العديد من الأمراض لاحتوائه على فيتامينات وأملاح معدنية وغني بحمض الفوليك وقليل الدهون لأنه يقلل من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة المعوية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمعادن الهامة مثل الحديد والفوسفور والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم يحتوي الخس أيضًا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات B وC وA وK كل هذه المركبات توفر الكثير من العناصر الغذائية لجسم الإنسان ويمكن أن تساعد الناس على النوم بسلاسة.

 وأظهرت الدراسات، أنه يمكن أن يمنع مرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنسجة التغذية المعوية المفيدة، ومن السهل الحصول على مضادات الأكسدة “β-carotene” لأن تناول وعاء قبل النوم يمكن أن يستخدم كمسكن يشعر به الشخص قبل النوم، ويوصى بعدم تقطيع الخس قبل الأكل حفاظًا على تغذيته.

يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ بالإضافة إلى أنه خس نباتي غني بالمياه والمعادن وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والكبريت والنحاس واليود.

ويعتبر تناول الخس مفيد للصغار وكبار السن فهو يقيهم من هشاشة العظام ويقي الأسنان أيضًا ويكون هذا من أهم فوائد اكل الخس قبل النوم، وأيضًا يمكنه ترطيب المعدة وتجنب الشعور بالحرقان بعد الأكل.

 

فوائد الخس لصحة الجسم بشكل عام

ينشط الخس الدورة الدموية لذلك ينصح به لجميع مرضى الأوعية الدموية.

يمكن أن يحافظ الخس على صحة القلب لأنه يمكن أن يساعد القلب على إكمال جميع المهام بشكل طبيعي.

يساعد في تقليل أمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على الكثير من الألياف التي تساعد في عملية الهضم.

يحتوي الخس على الكثير من البوتاسيوم ، والذي يمكن أن يمنع تخزين السوائل في الجسم، وبالتالي يخفض ضغط الدم.

يحتوي الخس على كمية معينة من الفيتامينات A و C ، وكلاهما يمكن أن يقلل من محتوى الكوليسترول الضار في الدم ويساعدنا تناول الخس في الحفاظ على صحة شعرنا وبشرتنا ، حتى نتمكن من العثور على تغييرات واضحة في الشعر والجلد.

يحفز الخس كفاءة الكبد ويحسنها.

عندما نتناول ما يكفي من الخس كل يوم يمكن أن يعالج العديد من المشاكل التي تواجه القرنية.

أحد العناصر الغذائية في الخس هو فيتامين K الذي يمكنه بناء أنسجة عضلية قوية ويحتوي أيضًا على الكثير من الكالسيوم الذي يمكن أن يقوي العظام ويمنع هشاشتها.

يحتوي الخس على حمض قلوي يمكنه معادلة الأحماض المنتجة في المعدة لذلك فهو طريقة علاج فعالة يمكن أن تقلل من الحموضة الناتجة عن تناول وجبات غير صحية وتؤدي المعادن الموجودة في نبات الخس مهمة أساسية وهي تنقية الدم من الشوائب.

الخس مقبلات صحية يمكن استخدامه لفتح الشهية ويمكن للأوراق الصفراء الموجودة داخل الخس أن تشفي القلب لأنها تساعد في التحكم في ضربات القلب غير المنتظمة.

اقرأ أيضا

هربت عروسه بالمال والمجوهرات..إصابة عريس بنوبة قلبية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة