صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فوائد «سلطة التونة» تعرف عليها

حنان الصاوي

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 02:07 م

تعتبر السلطات باختلاف أنواعها من الأطباق الهامة واللذيذة التي يحبها الكثير من الناس، وتعد سلطة التونة من أهم أطباق السلطات بل إنها تعد من الأطباق الرئيسية الهامة نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية هامة جدًا.

يحتوي طبق سلطة التونة، على نسبة من البروتين تبلغ 10% من البروتين وأكثر من 11 نوع من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا.

وتعد «التونة» وحدها مصدرًا هامًا لمادة الأوميجا 3 الدهنية، ويجب الانتباه هنا أنه يجب استخدام لحم التونة الخفيف لاحتوائه على نسبة قليلة من الزئبق بالمقارنة مع سمك التونة الأبيض.

وقدرت نسبة الدهون في طبق سلطة التونة بـ 13 جرام فقط، وحتى لو تم إضافة المايونيز إليه، فإن ملعقة كبيرة منه تمنح طبق سلطة التونة 10.33 جم من الدهون، ولكنها دهون غير مشبعة تساعد على خفض الكوليسترول.

الفيتامينات الموجودة في طبق سلطة التونة
يحتوي طبق سلطة التونة على فيتامين B-12 وفيتامين B-6، ومادة النياسين التي تعمل على استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة.

يعمل فيتامين B-12 و B-6على إزالة الحمض الأميني من الدم، مما يعمل على حماية الإنسان من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

ويمكن إضافة بعض قطع الخبز المصنوع من القمح الكامل إلى طبق سلطة التونة، وبذلك تكون قد حصلت على نسبة 90% من احتياجك اليومي من فيتامين B-12 وحوالي 30% من فيتامين B-6 و69% من مادة النياسين.

عند إضافة المايونيز إلى سلطة التونة تكون قد حصلت على 22.5 ميكروجرام من الطاقة ويحتوي طبق سلطة التونة على نسبة عالية من الحديد والزنك والمغنسيوم، والصوديوم.

ويعتبر العنصر الغذائي الوحيد الغير متواجد في طبق سلطة التونة هو فيتامين C، ولكن يمكن إضافته بإضافة شرائح الطماطم والجزر المبشور والفلفل الأخضر أو الملون إلى طبق سلطة التونة ويمكن إضافة عصير الليمون إلى التونة للمزيد من فيتامين C وكذلك الكالسيوم.

فوائد أحماض الأوميجا 3
تعد سمكة التونة من أكثر الأكلات التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تعمل على مقاومة الالتهابات وكذلك تعمل على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي في جسم الإنسان وتقلل خطر الإصابة بأمراض الصدر والقلب والأوعية الدموية.

أوضحت الأبحاث العلمية أن ثلاثة أوقية من لحم التونة الخفيف الصافي الطازج أو المعلب يحتوي على 0.23 جرام من حمض الأوميجا 3، وتلك النسبة تمثل 14% من احتياج الرجال لمادة الأوميجا 3 وحوالي 21% من حاجة النساء لها.

طريقة تحضير سلطة التونة بالخضراوات

نحضر علبة من سمك التونة الخفيف المعلب في الماء والزيت ونضيف إليها ملعقة من المايونيز وعصير ليمونة كاملة.

ثم نحضر 1 ثمرة طماطم مقطعة، 1 ثمرة جزر مبشور، 1 ثمرة فلفل أخضر مقطع 1 ثمرة فلفل أحمر مقطع، 1 ثمرة فلفل أصفر مقطع.

ومن الممكن إضافة بضعة قطع من عيش التوست المحمص حتى تصبح وجبة غذائية متكاملة العناصر.

اقرأ أيضا | فوائد تناول الشمام للسيدات الحوامل

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة