الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح


برهم صالح يلغي مشاركته بـ«كوب 26» بسبب «تطورات أمنية» بالعراق

أ ف ب

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 03:18 م

ألغى الرئيس العراقي برهم صالح، رحلته إلى جلاسكو حيث يجتمع زعماء العالم في إطار مؤتمر المناخ كوب 26، بسبب "تطورات أمنية وسياسية في البلاد".

وكان من المفترض أن يلقي صالح، اليوم الثلاثاء خطابا حول التداعيات الاقتصادية والبيئية التي تواجه العراق جراء التغير المناخي، لكنه "ألغى رحلته"، وفق ما قال مصدر فضّل عدم الكشف عن هويته. 

واتخذ صالح القرار في «اللحظات الأخيرة بسبب التطورات الأمنية في ديالى وكركوك وكذلك الأزمة السياسية التي تتعلق بالانتخابات» التي أجريت في العاشر من 10 أكتوبر، ولم تحسم نتائجها بعد، وفق المصدر. 

وقتل 15 شخصاً الأسبوع الماضي في هجوم تبناه تنظيم داعش الارهابي على قرية في محافظة ديالي في شرق العراق، تبعه هجوم آخر قتل فيه 11 شخصاً. 

وتعاني العراق من أزمة سياسية مع استمرار إعادة فرز أصوات بعض المراكز الانتخابية بناء على طعون قامت بدراستها المفوضية العليا للانتخابات، فيما يتوقع إعلان النتائج النهائية خلال الأسابيع المقبلة. 

والعراق هو البلد الخامس الأكثر عرضةً للتأثر بالتغيرات المناخية وفق الأمم المتحدة. فالبلد الصحراوي بغالبيته، يعاني من الجفاف وتراجع منسوب نهريه دجلة والفرات بفعل سدود تبينها جاراته إيران وتركيا. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة