جانب من إزالة الغابات
جانب من إزالة الغابات


اتفاق دولى لخفض انبعاثات الميثان بنسبة 30% فى قمة جلاسجو للمناخ

العالم فقد 258 ألف كيلومتر من الغابات فى 2020.. والقادة يتعهدون بـ «إنقاذ البشرية»

الأخبار

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 09:33 م

جلاسجو - وكالات الأنباء

خلال مشاركتهم فى قمة المناخ «كوب 26» التى تستمر أسبوعين فى مدينة جلاسجو الإسكتلندية، تعهد قادة أكثر من 100 دولة حول العالم، بإنهاء إزالة الغابات وتجريف التربة بحلول 2030 لحماية المناخ.

وتستفيد هذه المبادرة بدعم من أموال عامة وخاصة حجمها 19 مليار دولار للاستثمار فى حماية الغابات واستعادة غطائها النباتي، فى خطوة تُعتبر ضرورية للحد من الاحترار المناخى عند حدود (1.5 درجة مئوية).

وذكر بيان من مكتب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون نيابة عن زعماء القمة أن إعلان جلاسجو بشأن الغابات واستخدام الأراضى.

سيغطى غابات تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 21 مليون كيلومتر مربع ، وقال جونسون: «ستعنى لنا فرصة لإنهاء تاريخ البشرية الطويل من قهر الطبيعة، وأن نصبح بدلا من ذلك حماة لها»، واصفا الاتفاق بأنه لم يسبق له مثيل.

كما وصف الأشجار بأنها «رئة كوكبنا» مضيفا أن الغابات «أساسية لاستمراريتنا» إلا أنها تتراجع بـ»وتيرة تثير القلق» توازى مساحة 27 ملعبا لكرة القدم فى الدقيقة. ولاقى البيان المشترك فى محادثات المناخ «كوب 26» فى جلاسجو دعما من البرازيل وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، التى تمثل مجتمعة 85 % من غابات العالم

ومن بين الدول الموقعة: الولايات المتحدة والصين وأستراليا وفرنسا، إلى جانب البرازيل وروسيا، اللتين توجه إليهما أصابع الاتهام بتسريع إزالة الغابات على أراضيهما.


وتمتص الغابات نحو 30% من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوى مما يحول دون تسببها فى زيادة درجة حرارة الأرض، وفقا لمعهد الموارد العالمية ، وأفادت مبادرة «جلوبال فورست ووتش»، بأن العالم فقد 258 ألف كيلومتر مربع من الغابات فى 2020.


وفى رسالة وجّهتها عبر الفيديو، طالبت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية بـ»توحيد الجهود» من أجل «تلبية نداء الأجيال المقبلة»، قائلة «تحول وقت الكلام إلى وقت العمل» ..

من جانبه، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن أمام قمة المناخ إن بلاده أطلقت خطة لوقف تدهور حالة الغابات ..

فى غضون ذلك، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكى بايدن عن إطلاق خطة موسعة لتقليل انبعاثات غازات الميثان، تستهدف القضاء على الغازات الدفيئة التى تساهم بشكل كبير فى ظاهرة الاحتباس الحرارى ، كما أعلن البيت الأبيض أن أكثر من 90 دولة وافقت على مبادرة من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة لخفض انبعاثات الميثان بنسبة 30٪ بحلول عام 2030، بينها 15 دولة لديها أكبر حجم من الانبعاثات.

وأوضح بيان البيت الأبيض أنه سيتم الإعلان خلال قمة المناخ فى جلاسجو «عن انضمام أكثر من 90 دولة إلى المبادرة»، مشيرا إلى أن انبعاثات الميثان تعد أحد العوامل الرئيسية التى تساهم فى تغير المناخ.


يأتى ذلك فيما تعهدت عدة دول بخفض انبعاثات الاحتباس الحرارى بشكل كبير، ووعدت بالوصول إلى مستوى «صفر انبعاثات الكربون» خلال السنوات القادمة.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، قبيل مغادرته إلى جلاسجو: «آمل أن أظهر للمجتمع الدولى عزم اليابان القوى على تحقيق حيادية الكربون بحلول عام 2050 وتحقيق صافى انبعاثات صفرى فى جميع أنحاء آسيا».

كما تعهد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، خلال مؤتمر المناخ بأن تصل بلاده إلى «صفر انبعاثات الكربون» بحلول 2070. وتعهدت نيوزيلندا، أيضا بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 50 % بحلول عام 2030.
 

إقرأ أيضاً | الرئيس السيسي يلتقي جونسون على هامش قمة المناخ العالمية في جلاسجو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة