صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على مستجدات تنفيذ القطار الكهربائي LRT

نشوة حميدة

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 09:50 م

 

نفذت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، حوالي 95% من أعمال تنفيذ القطار الكهربائي الخفيف LRT، استعداد للافتتاح خلال الفترة المقبلة. 

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" عددًا من المعلومات عن القطار الكهربائي الخفيف، بمناسبة تقدم معدلات تنفيذه، كالتالي :

1- ينفذ مشروع القطار الكهربائي على ثلاث مراحل؛ حيث تبدأ المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور حتى محطة مطار العاصمة بطول 65.63 كم بعدد 11 محطة سطحية. 

وتبدأ المرحلة الثانية من بعد محطة مطار العاصمة حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم، وتشمل محطة واحدة علوية هي محطة الفنون والثقافة. 

فيما تبدأ المرحلة الثالثة من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات تشمل 3 محطات علوية وواحدة سطحية، وبناء على توجيه من القيادة السياسية، سيتم مد مسار المشروع لخدمة الكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان وهي المرحلة الرابعة التي تبدأ من محطة مدينة المعرفة وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم، وبذلك يصبح طول المسار بالكامل 103.3 كم بعدد 19 محطة. 


2- بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية  للمرحلتين (الأولى والثانية) بلغت 95٪، كما تم الانتهاء من تنفيذ جميع كباري السيارات بالمشروع وعددها 4 كباري، وتم تشغيلها أمام حركة السيارات وهي: الهايكستب، والمستقبل1، والمستقبل 2، والشروق، بالإضافة إلى 7 كباري لمسار القطار الكهربائي، وهي: "الإسماعيلية ، وجنيفة، والروبيكي1و 2،  والسويس، والعاصمة 1، والعاصمة ٢، حيث بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية لها 97.5 ٪. 

3-  المشروع يشتمل أيضاً على 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة ١٠٠% ، وهي : نفق سيارات عند حدائق العاصمة، ونفقان لمسار القطار وهما: هليوبوليس الجديدة وبدر، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع 50٪؛ حيث يجرى تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء، ومد الكابلات الخاصة بالقوى الكهربائية والإشارات والاتصالات، كما يجري تنفيذ أعمال السكة بنسبة 80%.  

4- سيتم استغلال المحطات تجارياً لزيادة العائد الاقتصادي للمشروع،و  هناك توجيهات من القيادة السياسية بإنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT؛ تسهيلا على المواطنين.


5- تم التعاقد مع الشركة الفرنسية " RATP DEV " لإدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT أثناء فترة تنفيذ وتشطيب المحطات؛ من أجل تلبية أية مطالب للشركة أثناء التنفيذ، وكذلك لكي تكون الشركة جاهزة للتشغيل فور انتهاء أعمال الإنشاء، وتقوم الشركة حالياً بالتعاقد مع طاقم العمل؛ تمهيداً لبدء التشغيل.

6- يبلغ طول المرحلة الأولى 90 كم وعدد 16 محطة، وينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلي مدينة بدر ، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) و الثالثة جنوباً  بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

7- يمثل القطار الكهربائي مثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة). 

8- يحقق القطار الكهربائي الإنتقال السريع والأمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى.

9- وصلت 6 من قطاراته من أصل 22 من دولة الصين، وينقل 30 ألف راكب خلال ساعة/ اتجاه، بواقع 500 ألف راكب يوميًا. 

10- من المقرر افتتاح خلال شهر يناير المقبل مع افتتاح العاصمة الإدارية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة