المستشار الثقافي لسفارة إسبانيا في جامعة الزقازيق
 المستشار الثقافي لسفارة إسبانيا في جامعة الزقازيق


رئيس جامعة الزقازيق والمستشار الثقافي لسفارة إسبانيا يبحثان سبل التعاون

سناء عنان

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 11:15 م

استقبل الدكتور خالد الدرندلى نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث، المستشار الثقافي لسفارة مملكة إسبانيا بالقاهرة "كانديدو كرييس" وقرينته، لبحث سبل التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعة الزقازيق، وقسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب، والقسم الثقافي بالسفارة، وذلك لإبراز أهم الملامح الثقافية لإسبانيا، وأبرز الخدمات التي تقدمها سفارة إسبانيا في المجال الثقافي.

اقرأ أيضا | رئيس جامعة الزقازيق عن انتصارات أكتوبر: ملحمة عسكرية

حضر اللقاء الدكتور عماد مخيمر عميد كلية الآداب، والدكتور أسامة عبد البارى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد العزيز فهد رئيس قسم اللغة الإسبانية بالكلية، والدكتور وائل سلامة مدير عام الكلية، دكتور محمد مهدى المدرس بقسم الجغرافيا بكلية الآداب.

وأعرب الأستاذ الدكتور خالد الدرندلى عن تطلع الجامعة برئاسة الدكتور عثمان شعلان لمزيد من التعاون بين السفارة الإسبانية بالقاهرة، مقدماً شكره للمستشار الثقافي على زيارته وتعاونه البناء.

وخلال اللقاء، أكد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والمملكة الإسبانية، مشيراً إلى الفرص المتاحة والبرامج الجديدة بالجامعة، وتبادل الزيارات العلمية، بالإضافة إلى عقد الشراكات مع الجامعات ذات التصنيف العالمي لتعزيز مكانة الجامعة العلمية في مختلف التخصصات، مشددًا على أن جامعة الزقازيق تسعى إلى التعاون مع الجامعات الإسبانية على مستوى التبادل الطلابي لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا.

وقام نائب رئيس الجامعة، بتكريم المستشار الثقافي وتسليمه درع الجامعة والكلية، تقديرًا لجهوده في تطوير العملية التعليمية بين الجامعة والجامعات الإسبانية، كما قدم المستشار الثقافي لنائب رئيس الجامعة قاموس مترجم من اللغة الإسبانية للعربية.


وافتتح الدكتور عماد مخيمر عميد كلية الآداب، فعاليات اللقاء المفتوح بين طلاب الكلية والمستشار الثقافي الإسباني كانديدو كريس وسط لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب قسم اللغة الإسبانية، مؤكداً على أن التواصل بين الشعوب والثقافات هي أسمى الغايات الإنسانية، مشيراً إلى الاهتمام المتبادل بين الثقافتين المصرية والإسبانية عبر زيادة التعاون بين الجامعات الإسبانية والمصرية.

وقدم المستشار الثقافي الإسبانى عرضًا متميزًا أوضح خلاله أهمية اللغة الإسبانية التي يتحدث بها قطاع كبير على مستوى العالم، وقدم خلال العرض أيضاً تعريفًا بأشهر المدن الإسبانية وأهم ما يميزها وتاريخها، كذلك استعرض المأكولات والاحتفالات الإسبانية الشهيرة، وأوجه التعاون التي يمكن أن يستفيد منها أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بالجامعة للدراسة بإسبانيا من خلال البعثات والمنح المختلفة التي تقدم من خلال المملكة الإسبانية.

ومن جانبه أكد المستشار الثقافي الإسباني بالقاهرة على أهمية التعاون مع الجامعات المصرية خلال الفترة المقبلة، وأوضح أن جامعة الزقازيق تتمتع بسمعة عالمية متميزة في الأوساط البحثية، لافتًا أنه يعلم أن جامعة الزقازيق تضم أكبر عدد من دارسي اللغة الإسبانية على مستوى الجامعات المصرية، وأكد على ما ستشهده الفترة القادمة من تعاون فعال بين الجامعات الإسبانية وجامعة الزقازيق.

وفي ختام اللقاء قام عميد كلية الآداب، بتكريم المستشار الثقافي وتسليمه درع الكلية، تقديرًا لجهوده في تطوير العملية التعليمية بين الجامعة والجامعات الإسبانية .

وقام المستشار الإسبانى پزيارة لمتحف الجامعة بمبنى رئاسة الجامعة حيث عرض خلاله الدكتور محمد الشايب لأبرز مقتنيات المتحف لما يتميز به من استخدام أحدث أساليب العرض المتحفي، حيث يتكون المتحف من قاعة عرض رئيسية واسعة، وقاعة لمقتنيات بئر العائلة المقدسة، بالإضافة إلى مخزن يتم فيه أعمال ترميم وصيانة الآثار قبل عرضها وحفظ الآثار غير الصالحة للعرض، ومكتب مخصص لموظفي المتحف والأعمال الإدارية.

وتوجه المستشار الثقافي للسفارة الإسبانية لزيارة المنطقة الأثرية بمنطقة تل بسطة بالزقازيق نظراً لأهميتها وقيمتها الأثرية واستعراض لأهم المقتنيات الأثرية بها مثل بئر العائلة المقدسة، حيث كانت تعد مركزاً دينياً هاماً وكانت عاصمة الإقليم الـ18 في الدولة المصرية القديمة، ثم أصبحت عاصمة لكل الأقاليم فى عهد الأسرة 22.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة