زجاج «مشروخ» - صورة تعبيرية
زجاج «مشروخ» - صورة تعبيرية


مخاطر قيادة السيارة بزجاج أمامي «مشروخ»

مصطفى محمود

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 08:53 ص

يعتبر الزجاجي الأمامي بالسيارة، أحد العناصر التي توفر للسائق رؤية واضحة أثناء القيادة، وعادة ما يتأثر هذا الجزء الهام بالسيارة بالعديد من العوامل سواء عوامل الحرارة أو إلقاء الأحجار بالطرق هذا، بالإضافة إلى التعرض لحوادث الطرق البسيطة، الأمر الذي يؤدي على الفور إلى حدوث الشروخ به.

 وقد يصبح الأمر خطير حين يتم ذلك أثناء القيادة لسببين، الأول، هو عدم تمكين السائق من الحصول على رؤية واضحة أثناء القيادة ، أما عن السبب الثاني، فهو احتمالية تمدد هذه الشروح إلى الزجاج بشكل كامل، الأمر الذي يشكل خطراً وخاصة أثناء القيادة على سرعات عالية، لذلك ينصح خبراء السيارة بعدم تجاهل هذا الأمر نهائياً.

وهنا يبقى التساؤل، هل من الأفضل ان يقوم قائد السيارة بإصلاح الزجاج الأمامي المشروخ، أم إستبداله بالكامل؟، هذا ما سيجيب عليه أحد الخبراء في السطور التالية .

عادة ما ينصح خبراء السيارات في حالات إذا كانت الشروخ بسيطة بالزجاج، فعادة ما يكون الحل الأمثل هو إعادة ملئ هذه الشروخ وإصلاحها في إحدى المراكز المتخصصة لذلك، والجدير بالذكر أن هذا الأمر لم يكلف إلا مبلغ قليل من المال بالمقارنة بسعر اللوح الزجاجي كاملاً، أما في حال وجود شرخ كبير بالزجاج الأمامي للسيارة، بما يعيق عملية الرؤية الواضحة، ففي هذه الحالة، فإن عملية اللحام أو الاصلاح لم تأتي بنتائج فعالة، كما أنها لم تستمر كثيراً، ففي حال التعرض لحرارة الشمس لفترة طويلة، ربما تفقد لحامها من جديد، لذلك ينصح في حال التعرض لشروخ كبيرة في الزجاج الأمامي للسيارة بسرعة استبداله على الفور، وذلك لتوفير الوقت والجهد.

الوقت الذي مر على حدوث الشروخ:
كما يشير أحد الخبراء إلى أنه من أهم العوامل التي يتم على أساسها إصلاح الشروخ بالزجاج ـأو استبداله هو الوقت الذي مر منذ حدوث الشرخ وحتى وقت إصلاحه، حيث أنه كلما تم ترك الشروخ في الزجاج لوقت أطول، كما زادت اتساعاً،  الأمر الذي يصعب من عملية المعالجة.
حجم الشروخ الموجودة باللوح الزجاجي:

من أهم العوامل التي يتوقف عليها إصلاح الشروخ أم استبداله هو حجم الشرخ نفسه، فهناك بعض شركات الصيانة التي تسمح بإصلاح شروخ الزجاج بالسيارة دون إستبداله في حالة كانت الشروخ أقل من 14 سم، أما في حالة الوصول إلى 14 سم فاكثر، ففي هذه الحالة يجب استبداله بالكامل، وفي بعض الأحيان تمتنع شركات الإصلاح عن معالجة بعض الشروخ، وذلك إذا كانت هذه الشروخ قد عبرت من السطح الأمامي الى السطح الداخلي للزجاج، كما يصعب أيضاً معالجة مثل هذه الشروخ في حال وجودها بالأركان والزوايا.

وعادة ما تتم عملية الاصلاح عن طريق إدخال مادة صمغية خاصة بداخل هذه الشروخ، وفي حين تماسك أو تصلب هذه المادة، فبذلك يكون استعاد الزجاج قوامه المتماسك وشكله الناعم من جديد، ثم يلي هذه الخطوة استخدام مادة UV light لمعالجة المادة الصمغية وذلك لضمان عدم انتشار الشروخ في مناطق أخرى في الزجاج، وعادة ما تستغرق هذه العملية مدة تتراوح ما بين ثلاثين إلى أربعين دقيقة كحد أقصى.

أما في حال ضرورة استبدال اللوح الزجاجي بالكامل، فعادة ما تستغرق هذه العملية حوالي 60 دقيقة، يتم خلالها إزالة اللوح الزجاجي باستبداله بآخر ويتم تثبيته بمواد الغراء ومواد أخرى مانعة للتسريب، وبعدها يتم الانتظار حتى 60 دقيقة لضمان إلتصاق الزجاج بشكل جيد في السيارة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة