صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح هامة قبل تغيير زيت السيارة

مصطفى محمود

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 08:53 ص

تحتاج السيارات للصيانة الدورية كي تعمل لفترة أطول، ومن أهم أعمال الصيانة هو تغيير زيت المحرك والفلتر في الوقت المحدد، حتى تطيل عمر محرك سيارتك وتتجنب تكاليف الصيانة الباهظة. وهنا بعض النصائح التي عليك اتباعها قبل ان تغير زيت السيارة وخلال عملية التغيير.


إختيار الزيت:
يحتاج كل محرك الى زيت بمواصفات خاصة لتحسين مستوى أدائه وليعمّر فترة أطول. وتبقى تعليمات الشركة المصنعة للسيارة، أفضل طريقة لاختيار أي زيت يجب أن تستخدمه في سيارتك.


وتوجد نوعيات كثيرة من الزيوت في الأسواق، ويختلف كل نوع عن الآخر باختلاف المواد المضافة اليه، ما يضع صاحب السيارة في حيرة من أمره.


لذلك من المفضّل تغيير الزيت في الوقت الصحيح عند الوكيل، لأنه يستخدم الزيت الموصى به من الشركة الأم. لكن في حالة تغيير الزيت في مركز صيانة، يجب التنبّه إلى عدة أمور مهمة، أبرزها التأكد من أن الزيت الذي يستخدمونه مطابق للمعايير التي وضعتها الشركة المصنعة للسيارة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هنالك نوعين أساسيين من الزيوت.


النوع الأول الصناعي synthetic، الذي يسمح للبقاء فترة أطول من دون الحاجة الى تغييره، ويؤدي إلى ارتداد أقل في أجزاء المحرك ويساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية. والنوع الثاني هو الزيت التقليدي، ويتواجد في الأسواق بأسعار معقولة وهو مثالي لأصحاب السيارات القديمة. وإذا أردت الأفضل، يوجد في الأسواق زيوت متطورة جداً، وأسعارها مرتفعة، لكنها ذات مزايا كبيرة وتعمر لفترات تبلغ أربعة أضعاف الزيوت العادية.


إختيار الفلتر:
في الوقت الذي يجب فيه تغيير الزيت كل 5000 كيلومتر كحد وسطي، ومن المفضل تغيير الفلتر أيضاً عند كل تبديل للزيت. ومن الطبيعي إختيار الفلتر الموصى به من الشركة المصنعة للسيارة.


طريقة التغيير:
والآن بعد أن إخترت الزيت والفلتر المناسبين، حان الوقت لتغيير الزيت. وهنا من الطبيعي الذهاب إلى مركز صيانة للقيام بذلك. في جميع الأحوال يجب قبل تغيير الزيت ترك المحرك يبرد قليلاً، حوالي الـ 15 إلى 30 دقيقة، قبل تفريغ الزيت القديم.


وهنا نشير إلى طريقتين للتفريغ. الأولى عبر «الكارتير» والثانية عبر«السحب». والأفضل بينهما عبر الكارتير مع الأخذ بعين الإعتبار تغيير «صامولة» التفريغ من حين لآخر، بينما يجب تغيير الجوان النحاسي لهذه «الصامولة» عند كل تغيير للزيت.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة