التسلسل الجينى لـ«كورونا»
التسلسل الجينى لـ«كورونا»


دراسة مصرية تكشف التسلسل الجيني لـ«كورونا»

غادة زين العابدين

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 08:16 م

أظهرت نتائج دراسة مصرية حول التسلسل الجينى للموجة الرابعة لكورونا، أن سلالة «دلتا» هى السائدة فى مصر بنسبة ٩٨٪؜، كما أكدت الدراسة أن الفيروس ما زال يتطور ويتحور للهروب من الجهاز المناعى بشكل يتضاعف فى كل موجة.

وقد جاءت هذه الدراسة لتؤكد عدم غياب علمائنا المصريين عن الساحة العالمية، وحرص مؤسساتنا العلمية الكبرى على المشاركة العالمية فى التصدى للجائحة، إيمانا منها بأن البحث العلمى هو السبيل الوحيد لمواجهة فيروس كورونا وانقاذ العالم من أخطاره. 

الدراسة المهمة شارك فى اطلاقها، كل من مركز مصر للأبحاث والطب التجديدي، ومستشفى سرطان الأطفال 57357- مصر، ومستشفى قصر العينى، وتم تمويلها من جمعية اصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان، وتناولت منشأ سلالة الموجة الرابعة لكورونا 19-EGY-COVID.

من جانبه قال د.أحمد عبد العزيز سيد مدير وحدة أبحاث الجينوم بمستشفى ٥٧٣٥٧، أن الهدف الأساسى من الدراسة هو تحديد المحتوى الجينى للسلالات الموجودة فى مصر، حتى تكون أبحاثنا مرتبطة بواقع المشكلة لدينا، بما يساعد فى التوصل لأفضل طرق المواجهة، من حيث اختيار اللقاح أو البروتوكول العلاجى، أو أساليب الوقاية وغيرها.

وأضاف أننا إذا أردنا مواجهة أى عدو، فلابد فى البداية أن نعرفه، ونعرف كل شئ عنه حتى نستطيع مواجهته والتغلب عليه. 
وكما يحدث فى أمريكا وأوروبا فقد كان هدفنا فى هذا البحث تحديد وتتبع الطفرات فى الفيروس والحصول على تتابع المادة الوراثية الكامل للسلالة المنتشرة فى مصر باستخدام جهاز Illumina وجهاز Illumina Nextseq 500/MiSeq وهى من أحدث الأجهزة وأكثرها دقة على مستوى العالم فى هذا المجال. 

وأشار إلى أنه من خلال الدراسة تم أخذ ٣٠٠ عينة أنفية بلعومية من الأطفال والبالغين، من الموجة الرابعة. 
وروعى فى اختيار العينات أن تغطى توزيع حالات كوفيد-19 من المتوسطة إلى الشديدة. 
ومن خلال الأبحاث التى تمت بوحدة أبحاث الجينوم بمستشفى ٥٧٣٥٧ تمكنا  من التوصل للمكون الهيكلى والوظيفى لسلالات كورونا الموجودة لدينا، بناء على تسلسل الحمض النووي للفيروس.
كما تمت قراءة تتابعات الفيروس وإعداد قاعدة بيانات خاصة به ، وتم تحليل البيانات الجينية ببرامج تم تصميمها بواسطة باحثين مصريين، وقد أرسلت نتائج البحث إلى اللجنة العليا للفيروسات ووزارة التعليم العالي للاطلاع عليها.

وأوضح دأحمد عبد العزيز سيد أن نتائج تحليل التسلسل الجينى للموجة الرابعة، أظهرت وجود سلالة «دلتا» بنسبة ٩٨٪؜، و١٪؜ سلالة متحورة من دلتا وكانت موجودة في إسرائيل، و١٪؜ سلالة دلتا أصلية المنشأ من إنجلترا. 


ولم يتم التعرف فى الموجة الرابعة على سلالة 19A وهى السلالة التى انتشرت فى بداية الوباء فى مدينة وهان الصينية.

وأشار إلى أنه بالتحليل الدقيق للطفرات فى الاربع موجات وجد ان نسبة حدوث طفرات قد زادت من ٤٥٠ طفرة تقريبا فى الموجة الثالثة الى حوالى ٨٠٠ طفرة ف الموجة الرابعة، مما يؤكد ان الفيروس ما زال يتطور ويتحور للهروب من الجهاز المناعى بشكل مضاعف فى كل موجة.

 

وأكد أن نجاح البحث فى تحديد النسخة الموجودة لدينا من سلالة كوفيد -وهى سلالة دلتا-يفيد كثيرا فى اساليب المواجهة، فالمعروف أن سلالة دلتا أسرع انتشارا وتصيب الرئة مباشرة ، وهو ما يجعلنا نؤكد على أهمية اللقاح ، الذى لا يمنع الإصابة ، لكنه على الأقل يحمى من تفاقم الحالة أو وصولها لحالة حرجة ويحمى الرئة، كما أننا تستطيع مع هذه النتائج ترشيح بعض العقاقير الموجودة لدينا بالفعل والتى يمكن أن تساهم فى العلاج والوقاية.

ونصح المواطنين بأن أهم شئ استمرار الالتزام بالاجراءات الاحترازية، وخاصة ارتداء الكمامة ، والتى أتمنى أن تصبح جزءا من عاداتنا وثقافاتنا مثل اليابان مثلا، والحرص على اللقاح لمنع تفاقم الإصابات، وأتمنى كذلك أن نتخلص من بعض العادات السيئة التى تساهم فى نشر العدوى، مثل البصق فى الطرقات أو عدم استخدام المناديل عند العطس أو الكحة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة