صاحب أول دقة قلب
صاحب أول دقة قلب


صاحب أول دقة قلب

دينا درويش- راوية عبدالباري

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 08:54 م

"نقل فؤادك حيث شئت من الهوا.. ما الحب إلا للحبيب الأول" بهذه الكلمات وصف الشاعر أبو تمام الحب الأول، فى حين قال الكاتب إحسان عبدالقدوس "فى حياة كل منا وهم كبير يسمى الحب الأول..

لا تصدق هذا الوهم.. إن حبك الأول هو حبك الأخير"..

وما بين الشاعر أبو تمام والكاتب إحسان عبد القدوس نقع فى حيرة ونتساءل: هل الحب الأول حقيقة أم مجرد وهم؟..

وتختلف الإجابات من تجربة إلى أخرى، إلا أن الحب الأول سيظل فى ذاكرة القلب إلى الأبد بطوفان المشاعر، ولخبطة التصرفات، ورعشة الأطراف، والدقة الزائدة فى الفؤاد حين يشاهد المحبوب محبوبه، برائحة العطر التى تغمر الكون فى لحظات اللقاء، والدموع التى أريقت على الوجوه فى ساعات السهر، بالأغانى الحزينة التى تواسينا فى أيام الخصام، وبالهدايا الصغيرة التى اشتريناها ولم نمتلك الشجاعة لنقدمها.


«ألف عيلة وعيلة» قرر فى عيد الحب أن يعيد عقارب الزمن إلى الوراء ليسأل عن الحب الأول فى حياة الفنانين والشخصيات العادية، فى الوقت الذى تستعرض فيه أول دقة فى قلوب نجوم الزمن الجميل.

 

لم تجد سعاد محمد - موظفة بالمعاش - صعوبة فى أن تتذكر حبها الأول، كانت حينها فى الثالثة عشرة من عمرها حين انتقلت اسرة الحبيب لتسكن فى نفس العقار معهم.


تقول: كان طالبا بالكلية الجوية، ويكبرنى بعشر سنوات وما أن رأيته حتى وقعت فى غرامه، كنت أنتظر موعد اجازته الأسبوعية لأشاهده بالزى العسكرى، ورقص قلبى من الفرح عندما لاحظت إعجابه بى ونظراته الرقيقة ومعاملته اللطيفة معى، وأضافت: عندما كان يلوح لى أثناء ذهابه وعودته كنت أشعر بسعادة غامرة، ومرت السنوات وتخرج فارس أحلامى وبدأت ألاحظ همسا فى منزلى بانه يريد الزواج منى لكن كان للقدر رأى آخر!.


واندلعت الحرب وذهب لاداء واجبه الوطنى وفقد وكدت أموت من الحزن، وبعد عام من البكاء وتجرع آلام الفراق، عاد وكان لقاؤنا خياليا كأفلام ديزنى وتزوجنا وعشنا سنوات طويلة من السعادة حتى توفى منذ بضعة أعوام.

 


أما ذكريات نيفين فخر الدين ربة منزل، مع الحب الأول كانت منذ ٢٥ عاما، فور تخرجها فى الجامعة كان تركيزها منصبا على أمرين الحصول على وظيفة وعريس، وتقول: التحقت بالعمل بإحدى الشركات السياحية، وبعد مرور ٦ أشهر انضم للشركة شاب مهذب ووسيم، وبدأت فى تبادل أطراف الحديث معه ومساعدته فى العمل حتى أصبحا صديقين ثم عرض على الزواج ".

 


أما حكاية الشيف هناء الخولى مع الحب الأول بدأت من داخل أسوار الجامعة حيث كان فارس أحلامها رئيس اتحاد الطلاب بكلية السياحة والفنادق وكانت صديقتها عضوة بالاتحاد معه وعندما اختلف مع صديقتها فى أحد الأمور الخاصة بالاتحاد نشب بينها خلاف وجاءت لها صديقتها باكية من تعنيفه لها فذهبت هناء لتدافع عن صديقتها ونشبت بينهما مشادة حادة لكن فى النهاية بدأ فى التهدئة من روعها ووعدها بعدم تكرار الأمر.


وتقول: وبعد التخرج عملت بأحد الفنادق الكبرى وكان معى أحد أصدقائه والذى بدأ فى التلميح بان صديقه يريد الزواج منى، وبعد تردد وافقت وتمت الزيجة.
وتختلف قصة أحمد مرعى مدير إحدى الشركات السياحية مع الحب الأول، ففور التحاقه بالجامعة رأها ووقع فى غرامها ولم يستطع الانتظار حتى التخرج وفاتح والديه فى أمر الزواج منها وتقدم لخطبتها وكانت فترة الخطوبة والدراسة جميلة ومليئة بالذكريات السعيدة واللحظات التى لا يمكن نسيانها.

 

منة فضالى: حبى الأول مدرس

"حبى الأول كان مدرسى فى المرحلة الإعدادية وعندما رأيته للمرة الأولى دق قلبى له"..

بهذه الكلمات بدأت الفنانة منة فضالى حديثها، وقالت: "كان جذابًا ومرحًا ومهذبا مع طلابه وصاحب أخلاق عالية، ويحرص على تقديم الهدايا للمتفوقين ليحفزهم على مواصلة نجاحهم"..

 

 

 

وأضافت: من شدة حبى وتعلقى به طلبت منه ان يعطينى درسا خصوصيا فى منزلنا، وكنت أشعر بسعادة غامرة بعد ان اصبحت ألتقى به داخل وخارج المدرسة، وعندما انتهت المرحلة الاعدادية وانتقلت لمدرسة اخرى بدأت فى نسيان القصة باكملها ادركت وقتها أن ما كانت تشعر به من عاطفة تجاه معلمى لم يكن إلا مجرد اعجاب ليس اكثر.

وأنهت حديثها بنصيحة للفتيات أن لا يعشن الحب مع أى شخص لا يعرفنه وأن تعطى حبها كله لشريك حياتها و"زوجها" فى المستقبل.

 

 

سميرة عبدالعزيز: قصتى الأولى فى الإعدادية

 

أول حب فى حياة الفنانة سميرة عبدالعزيز كان فى المرحلة الاعدادية وقعت فى غرام معلمها المسئول عن تكوين فريق المسرح، وهو من علمها التمثيل لكن عندما وصلت إلى الثانوية وقعت فى غرام العلم والتفوق.


وتحكى انه فى الاسبوع الاول للمرحلة الجامعية طاردها أحد الشباب حتى باب منزلها بالاسكندرية فاعجبت به وتصورت انه الحب لكن مع نضج التفكير اكتشفت انها مشاعر كاذبة ومجرد اعجاب.

 

 

وفى أخر عام جامعى لها تقدم لها موظف باحدى الشركات ووافق والدها وتم الزواج وانجبت منه ابنتها الوحيدة لكن عندما عرض عليها الفنان كرم مطاوع أحد الادوار بالمسرح القومى وقررت الانتقال للقاهرة رفض وتم الانفصال، وفى القاهرة التقت بالكاتب محفوظ عبد الرحمن وتزوجا لمدة ٣٤ عاما حتى وفاته.


وقالت سميرة عبد العزيز أن عيد الحب فرصة للوقوف مع النفس فى ظل المشاحنات والخلافات اليومية لخلق مناخ ملئ بالتفاهم ويظل أعظم حب هو عشق الوطن والانتماء له، والحب أساس الحياة ومن يفقده يفقد الطاقة الايجابية والحياة باكملها، واذا اردت ان تعيش سعيدا املئى قلبك بالحب.

 

صوت أبو العلا محمد الأول فى قلب كوكب الشرق

 

تشير الناقدة صفاء الليثى أن كوكب الشرق أم كلثوم وقعت فى غرام صوت أبو العلا محمد الذى اكتشفها وكانت تعشق صوته الصادر من فونوغراف العمدة وكان له الفضل فى انتقالها من السنبلاوين للقاهرة لكن لا احد يستطيع أن يجزم ما اذا كانت هذه المشاعر تطورت لتصبح حبا أم لا.

 

 

 

 

 

أما أول حب حقيقى فى حياة الفنانة أم كلثوم - وفق الليثى - فهو الكاتب محمد التابعى وكانا يتبادلان الرسائل الغرامية التى تحمل خصلات من شعرها، وبعد ذلك وقعت فى حب شريف صبرى شقيق الملكة نازلى لكن القصر رفض ارتباطهما، وتزوجت من الملحن محمود الشريف، ومن بعده محمد الحفناوى.

 

فاتن وعمر.. بدأت بـ «صراع فى الوادى» وانتهت بهوليوود

 

حكت الناقدة الفنية خيرية البشلاوى عن جمال قصة حب الثنائى عمر الشريف وفاتن حمامة، وبدأت القصة خلال قيام الفنانة فاتن حمامة ببطولة فيلم صراع فى الوادى واعترضت وقتها على مشاركة شكرى سرحان معها وعلى هذا الأساس رشح المخرج يوسف شاهين الفنان عمر الشريف للبطولة بدلا من شكرى سرحان والغريب أن فاتن حمامة لم تعترض رغم أنه وجه جديد فى السينما وبدأ تصوير الفيلم الذى غير حياتهما!..

 

 

 

 

 

 

وأضافت: خلال تصوير الفيلم اشتعلت نيران الحب فى قلبهما، وتزوج الثنائى حتى انفصل الزوجان فى عام 1966، بعدما اختار عمر الشريف اختار العالمية والاستمرار فى هووليود.

 

بنت المأمور الأولى فى حياة العندليب

 

يقول الكاتب مفيد فوزى إن الحب الوحيد فى حياة الفنان عبد الحليم حافظ هى السندريلا الجميلة سعاد حسنى، ويحكى أنه عندما قابل العندليب فى أحد اللقاءات وكان الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس يعد إحدى روايته ووجه سؤالا لعبد الحليم عن محبوبته فرد العندليب قائلا إن الحب الأول له كانت ابنة المأمور ثم وقع فى غرام فتاة بالمرحلة الثانوية لكن لم تستمر العلاقة..

 

 

 

 

 

 

وأضاف: كان العندليب متأثرا بكلمات مرسى عزيز صديقه بأن الحب يعطل الفنان لكن ذلك لم يمنعه من الوقوع فى غرام إحدى الفتيات من الطبقة الثرية والتى رفض أهلها ارتباطها به لانه فى نظرهم "مغنواتي"، والتقى بعدها بالسندريلا والتى كان قد شاهد لها صورة جميلة وهى تصافح زوجة شاه ايران وكان يحبها بجنون ويشعر بغيرة كبيرة عليها وكان مسئولا عن حياتها، وكان يساعدها فى اختيار أعمالها الفنية ويعتبر نفسه مدير أعمالها.

 

الراقصة لولا.. أول غرام لمحمد فوزى

 

يقول الناقد محمد دياب إن الفنان محمد فوزى  بدء حياته بالعمل فى صالة بديعة مصابنى وقع فى غرام إحدى الراقصات وهى لولا، لكن هذا الأمر لم يعجب بديعة مصابنى والتى كانت تعلم ان قصص الحب تنتهى بالزواج ورحيل واعتزال الراقصات فقامت بطرد لولا من صالتها مما جعله يترك هو الاخر العمل بهذا المكان.

 

ويكمل أن الفنان محمد فوزى تزوج من أم أبنائه، وبعد ذلك وقع فى غرام مديحة يسرى وتزوجها، وتزوج فى نهاية حياته من كريمة فاتنة المعادى والتى استمرت بجانبه حتى وفاته.

 

 

 

ندى بسيونى: شبيه رشدى أباظة أول من دق له قلبى

ترى الفنانة الجميلة ندى بسيونى أن الحب يتكرر فى جميع مراحل الحياة، ولا يعرف صغيرا ولا كبيرا فعندما يأتى الحب لا يميز ولا يعرف اى حواجز..

حكت الفنانة ندى بسيونى عن ذكريتها مع مشاعرها.

 

 

 

قالت: كنت فى سن صغيرة جدا والبطل كان صديق خالى، شابا وسيما يشبه فنانى الزمن الجميل مثل رشدى أباظة، وعندما كان  يأتى إلى منزل جدتى ليزور خالى أجلس معهما طوال الوقت، وأبكى حين يرحل حتى لاحظ الجميع عاطفتى نحوه وبدأوا فى السخرية منى نظرا لفارق العمر الكبير بيننا، ومع مرور الوقت أزددت تعلقا به حتى هاجر إلى كندا أنهرت وقتها بشدة..

 

وتابعت: عائلتى تتذكر حتى الان الموقف كنوع من الفكاهة والدعابة لذكرى لطيفة.

 

إقرأ أيضاً | ألف عيلة وعيلة| الأطفال يهربون من «شباشب» الأمهات: «نتمناها دراسة عن بعد»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة