صورة من الفيديو
صورة من الفيديو


بالأزرق والذهبي.. كواليس عروض احتفال «طريق الكباش» بالأقصر| فيديو

مي سيد

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 09:01 م

التقطت عدسات "بوابة أخبار اليوم" لقطات حية للعروض المشاركة في الاحتفال الفرعوني المبهر في الأقصر والذي تستعد له وزارة السياحة والآثار ليكون كرنفال فرعوني دولي يليق بعظمة ومكانة أهم مدينة أثرية في العالم، حيث سيتم افتتاح طريق الكباش الذى يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك بطول 2700 متر لتكون الأقصر متحف مفتوح.

ويظهر في الفيديو اللون الأزرق والذهبي كزي رئيسي في العروض المشاركة في الكرنفال الفرعوني وتعتبر تلك الألوان من الألوان التي تم استخدامها كثيرا في الحضارة الفرعونية في معبد وادي الملوك، وكما سيتم الاحتفال على أنغام أنشودة آمون.

وينتظر العالم والمصريين الحدث الأسطوري الثاني لهذا العام وهو الكرنفال الفرعوني في أهم مدينة أثرية الأقصر ليأتي بعد حدث موكب المومياوات الملكية ليكون أكبر حدث ترويجي لمصر وللأقصر.

وأكدت السياحة والآثار، أن الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي بدأت منذ شهور أما عن تطوير وترميم طريق الكباش الذى يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر بطول 2700 متر بدأت الاستعدادات منذ سنوات وبالفعل تم الانتهاء من ترميم وتطوير الكباش الخلفية والأمامية كما تم تطوير الممشى السياحي المطل على النيل.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن هذا الحدث الأسطوري الهدف منه الترويج لأهم مدينة أثرية في العالم وإظهار معالم السياحية والأثرية في الاقصر لذلك سيتم استخدام البالون الطائر كواحد من أهم الأنشطة السياحية في الأقصر خلال عرض الاحتفال كما سيتم استخدام المراكب النيلية والدهبيات لأنها تعتبر من أهم الأنشطة السياحية في الأقصر وسيتم إضاءة جميع المزارات والمعابد والمتاحف في البر الغربي والشرقي للأقصر.

ومن المقرر أن يحضر العديد من الرؤساء وسفراء الدول الأجنبية والشخصيات العامة وسط تغطية صحفية وإعلامية أجنبية ومحلية.

فيما كشف مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع الطريق الكباش أن طريق الكباش يضم مزارع زهور تم اكتشافها مؤخرًا، والتماثيل يعود تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة، كما توجد معاصر للنبيذ تعود إلى العصر الروماني.

وأشار إلى وجود مواقع لتصنيع الفخار والزخارف على طول الطريق، موضحا أن كل هذه الاكتشافات تفسر الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان طيبة في ذلك الوقت، مضيفا أن بدء أعمال التنقيب في طريق الكباش العظيم كان عام 1949، عندما اكتشف عالم الآثار زكريا غنيم التماثيل الثمانية الأولى برأس كبش، وعلى مر السنين تبعه علماء آثار مصريون آخرون اكتشفوا بقايا الطريق.

وأضاف مصطفى الصغير أن الحدث المرتقب سيقام وقت الاحتفال بيوم الأوبت الذي يعتبر أحد الأعياد الشهيرة والمهمة في مصر القديمة، موضحا أنه مخصص لآمون ويحتفل به عندما ينتهي موسم الحصاد، أي بين 11 أكتوبر و10 نوفمبر.

وقال: "في الاحتفال القادم، سيحمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك، وتمثال موت من معبدها وتمثال خونسو أيضًا على متن قوارب مقدسة، تمامًا كما فعل المصريون القدماء"، مضيفًا أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض ستضيف الموسيقى الإثارة إلى المهرجان الحديث.

وأشار إلى أن طقوس مهرجان الأوبت مفصّلة في معبد الأقصر، مضيفًا أن النقوش تكشف أيضًا عن العديد من سمات ذلك العيد مثل الموسيقى والرقص والمسيرات العسكرية وتقديم القرابين وعروض الخيول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة