محمود خيري  خبير أسواق السيارات
محمود خيري خبير أسواق السيارات


خبير: «الأوفر برايس في بعض السيارات تخطى الـ100 ألف جنيه»| فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 11:15 م

قال محمود خيري خبير أسواق السيارات، إن سوق السيارات في العالم يواجه أزمة حقيقية بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا، حيث توقفت المصانع عن التصنيع في فترة من الفترات.

اقرا ايضا .. الأزمة تشتعل.. «الأوفر برايس» يطيح بأحلام المصريين

وأضاف خيري خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، خلال تقديمها حلقة اليوم الأربعاء، من برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور": "بالنسبة للرقاقات الإلكترونية، فإن العالم يستهلك منها بما يعادل نحو 68 مليار دولار سنويا، حيث تستهلك السيارات 40 مليار دولار، والبقية تستخدمها الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة".

وتابع: "في فترة أزمة كورونا، زاد الإقبال على أجهزة التابلت واللاب توب والبلايستيشن، فتم استهلاك هذه الرقاقات بشكل ضخم، خلال الأزمة، وتوقفت المصانع المنتجة لهذه الرقاقات عن العمل، وبالتالي لم يجدها قطاع السيارات وهو ما كان من أهم أسباب حدوث الأزمة على مستوى العالم". 

وأشار إلى أن أزمة أسعار السيارات في مصر "أخلاقية"، إذ أن بعض الموزعين يحتركون الأمر بأكمله: "هناك تواطؤ كبير بين الموزعين، وصانع الأزمة الحقيقي هي التوكيلات الرسمية". 

وأوضح أن بعض الدراسات توقعت أن يخسر قطاع السيارات في العالم كله 61 مليار دولار، وهو ما يعني زيادة الأسعار بما يتراوح بين 2% إلى 5% من السعر الرسمي للسيارة: "ما حدث في مصر كان مختلفا، فهناك سيارة يبلغ سعرها 400 ألف جنيه عليها أوفر برايس 100 ألف جنيه، بما يوازي ربع ثمن السيارة، وهناك سيارة أخرى عليها أوفر برايس يقدر بنحو 80 ألف جنيه، وفي بعض الأحيان تجاوز الأوفر برايس حاجز الـ100 ألف جنيه".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة