صورة أرشفية
صورة أرشفية


ننشر أهم المناطق للاستثمار العقاري وكيفية اختيار عقار

هاني محمد

الخميس، 04 نوفمبر 2021 - 01:04 م

يبحث العديد منا عن طرق مختلفة لاستثمار أموالهم، ويلجأ كثيرون إلى عالم العقارات كواحدة من أهم الطرق الاستثمارية، ويعد شراء وامتلاك العقارات استراتيجية استثمار مرضية ومربحة، على عكس طرق استثمارية أخرى مثل الأسهم والسندات.

يشير الاستثمار العقاري إلى شراء العقارات كاستثمار لتوفير دخل بدلاً من استخدامه كمسكن أساسي أو مقر، وقد يكون العقار هذا: وحدة سكنية  أو وحدة إدارية أو وحدة تجارية أو أرض زراعية أو أرض للبناء وغيرها.

وهناك أنواع مختلفة للاستثمار العقاري، منها:

1-  الاستثمار من خلال تأجير العقارات

توفر هذه الطريقة في الاستثمار العقاري دخل منتظم نوعًا ما، إلى جانب ارتفاع قيمة العقار مع الوقت. لكنها تحتاج من صاحب الاستثمار القدرة على التعامل مع المستأجرين، وتغطية تكاليف الصيانة، وتحمل بعض الأوقات بدون مستأجر أحيانًا.

2- الاستثمار لدى شركات العقارات

طريقة مثالية للأشخاص الذين لا يريدون التعامل مع المستأجرين أو أي مشكلات تخص العقار، ولذلك يلجأون إلى شركات استثمارية تقوم بتأجير الوحدات التي تملكها بدلًا عنك، وتهتم بكل ما يتعلق بالإعلانات والصيانة وتحصيل الإيجار في مقابل نسبة من القيمة الإيجارية، وميزة هذه الطريقة أنك ستحصل على عائد –حتى لو أقل- في الفترات التي تكون فيها الوحدة فارغة من المستأجرين.

3- إعادة تجديد العقارات

في تلك الطريقة الاستثمارية يشتري المستثمر عقار بغرض ترميمه وإصلاحه ثم بيعه بسعر أعلى، فيشتري بسعر قليل نسبيًا، ويضيف تكلفة الإصلاح والتشطيب، ثم يبيعه بسعر مرتفع. لكن تلك الطريقة رغم نجاحها في تحقيق أرباح سريعة، تتطلب خبرة في المجال العقاري لمعرفة الأماكن المناسبة لتحقيق استفادة حقيقية.

4- الاستثمار في العقارات التجارية

واحد من أفضل الطرق الاستثمارية ومن بين أعلاها في العوائد المادية، لكنها تحتاج رأس مال مرتفع نوعًا ما، بجانب الجوانب القانونية والإدارية، خصوصًا إذا قمت باسثمار كبير مثل بناء مول تجاري أو عمل جراج لركن السيارات أو غير ذلك.
يمكن أن يكون شراء عقار عملاً حساسًا للغاية، ولذلك يجب أن تختار العقارات بغرض الاستثمار بعناية، وهذه بعض النصائح:

1- حدد هدفك الاستثماري

هل تريد العقار كاستثمار على المدى الطويل عن طريق بيعه في المستقبل، أم أنك تريد تأجير العقار فيما بعد والحصول على إيجار منتظم، أم أنك تبحث عن عقار سوف تسكن فيه.

2- حدد السوق المستهدف

حدد المشترين أو المستأجرين المستهدفين وذلك من خلال تحديد ما تتطلع إلى الاستفادة منهم، هل هم المهنيين أو الطلاب أو العائلات أو السياح.

3- اختر نوع العقار الصحيح

اختر نوع العقار بناءً على من تريد بيعه أو تأجيره إليه فيما بعد، فإذا كنت تشتري بقصد البيع أو الإيجار للعائلات، فضع في اعتبارك أن يكون العقار كبيرًا إلى حد ما ليتسع إلى أسرة من 4 أو 5 أفراد. أما إذا كنت تقصد الشباب المتزوجين حديثًا أو الأفراد فيمكنك اختيار ستوديو بالقرب من محطة مترو أو موقف مواصلات عامة.

4- حدد الموقع أو المكان المناسب

يعد اختيار الموقع المناسب أمرًا حاسمًا في تحديد نجاح استثمارك. لكن الموقع الجيد وحده لا يعني أنه الموقع المناسب لهدفك الاستثماري، لذلك يجب أن تحدد المكان حسب أهدافك، فمثلًا إذا كنت تريد تأجير الوحدة العقارية للطلاب، يجب أن تختار موقع قريب من الجامعات بشكل أو بآخر، وهكذا.

أهم مناطق الاستثمار العقاري :

هناك العديد من المناطق الجيدة للاستثمار العقاري في مصر بشكل عام وفي القاهرة الكبرى بالتحديد، ومنها:

العاصمة الإدارية الجديدة: لأن أسعار العقارات بها في ارتفاع مستمر خصوصًا مع قرب افتتاحها، ومع استمرار افتتاح المشروعات العالمية الكبرى الموجودة بها.

مدينتا بدر والشروق: ارتفعت أسعار العقارات في تلكما المدينتين بسبب قربهما من العاصمة الإدارية الجديدة.

مدينة 6 أكتوبر: هناك العديد من المشروعات المهمة في مدينة 6 أكتوبر والتي تزيد من قيمة العقارات بها، ومنها وصول مترو الأنفاق إلى هناك.

المدن الجديدة : مثل المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وغيرها من المدن المتكاملة المنتشرة في أنحاء الجمهورية والتي تمثل فرصة جيدة للاستثمار.

اقرأ أيضًا :تعرف على أغلى سوق عقارية في العالم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة