جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


الحكومة: خط لإنتاج أجهزة التنفس الصناعي ومصنع للسرنجات ذاتية التعطيل

أحمد عيسى- أشرف شحاتة

الخميس، 04 نوفمبر 2021 - 06:29 م

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً، مع الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع؛ لمتابعة موقف المشروعات المنفذة من قبل الهيئة، وجهود التطوير والتحديث لخطوط الإنتاج.

 

وفيما يتعلق بموقف الإنتاج في مصنع سيماف، أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أنه رغم حجم أعمال التطوير المتكامل للمصنع ومشاكل توقف الإنتاج والتحديات التي تواجه سوق الشحن العالمي بسبب تداعيات جائحة "كورونا" فإنه لم يتم إيقاف خطط الإنتاج ويتم تنفيذ العقود طبقاً لتوقيتاتها، وفي هذا الصدد تم عرض المشروعات والعقود الجاري تنفيذها داخل مصنع سيماف، وكذلك المشروعات الجاري التعاقد عليها.

وأشار الفريق عبد المنعم التراس، إلى أن من بين المشروعات الجارى تنفيذها من خلال الشركة العربية الأفريقية للصناعات الطبية، مشروعات الصناعات الطبية، والتي تنقسم إلى مشروعات قائمة متمثلة في خط إنتاج أجهزة التنفس الصناعي، ومشروعات جار تنفيذها تتمثل في مصنع الشرائح والمسامير لجراحات العظام، ومصنع المفاصل الصناعية، ومصنع السرنجات الآمنة ذاتية التعطيل، بالإضافة إلى مشروعات أخرى جار دراستها وتتمثل في مصنع الخيوط الجراحية، ومصنع الأجهزة الطبية.

وحول الموقف التنفيذي لمصنع مستلزمات جراحة العظام، أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أنه تم توقيع عقد مع إحدى الشركات الألمانية لتوريد المعدات والتدريب الفني والتدريب على تشغيل الماكينات، وأيضا للتدريب على الإدارة الرقمية، وإدارة الجودة والتدريب على الهندسة العكسية، كما يشتمل على استغلال حقوق الملكية الفكرية للشرائح و المسامير.

كما تم توقيع عقد مع شركة ألمانية أخرى لنقل تكنولوجيا تصنيع مفصل الركبة، وتم  في هذا الشأن توقيع عقد توزيع بمصر لجميع منتجات الشركة من المفاصل الصناعية، بالإضافة إلى التعاقد على أعمال التصميم والتنفيذ للمشروع مع إحدى الشركات السويسرية المتخصصة في إنشاء تلك المصانع.

وفي الوقت نفسه تم التعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة للإشراف على التنفيذ، ومن المخطط إتمام تنفيذ الإنشاءات الخاصة بعنابر التشغيل في مارس 2022، ومن المقرر بدء شحن الماكينات في شهر ديسمبر المقبل، على أن يتم بدء المرحلة الأولى من الإنتاج في يونيه 2023. 

وفيما يخص الموقف التنفيذي لمصنع السرنجات الآمنة، أشار الفريق عبد المنعم التراس إلى إبرام عقد مع شركة إيطالية لتوريد خط إنتاج السرنجات الآمنة ذاتية التعطيل، كما تم اختيار أحد العروض المقدمة لإنشاء المشروع.

وبالنسبة لخط إنتاج أجهزة التنفس الصناعي، نوه رئيس الهيئة إلى التعاون مع إحدى الشركات الوطنية لإنتاج أجهزة التنفس الصناعي بفكرة وتصميم و تنفيذ مصري خالص، وتم استصدار موافقة هيئة الدواء المصرية على تداول جهاز التدفق العالي للأكسجين عن طريق الأنف (HFNC) داخل مصر؛ حيث تعد سابقة في إنتاج الأجهزة الطبية المصممة والمنفذة محلياً ولحين استكمال إجراءات الحصول على شهادة الجودة العالمية (CE).

كما تطرق رئيس الهيئة العربية للتصنيع للحديث عن مصنع الخيوط الجراحية، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع إحدى الشركات البلغارية الحاصلة على شهادات الجودة الأوروبية، وتقوم بتسويق منتجاتها داخل أوروبا.

كما شرح الفريق عبد المنعم التراس مشروع إنشاء مصنع إنتاج ماكينات مبرمجة CNC مع DMG، وفي هذا السياق أشار إلى أنه تم توقيع عقد الشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة ألمانية بعد العرض على رئيس الجمهورية، وقامت الشركة الألمانية فور التوقيع بالقيام بأعمال التصميمات الفنية المطلوبة للتنفيذ.

وفي سياق حديثه عن مصنع إنتاج ماكينات مبرمجة، أشار رئيس الهيئة إلى أنه تم الاتفاق على موقع تنفيذ المشروع داخل نطاق أرض الهيئة العربية للتصنيع الكيلو 17 طريق القاهرة – السويس على مساحة 87 ألف متر مسطح، ويشتمل على عدة مبان تتمثل في مبنى المصنع، وخطوط الإنتاج، والمكاتب الإدارية، وصالات العرض، وأكاديمية التدريب الفني، بجانب أقسام البحوث والتطوير، والمخازن.، لافتا إلى أنه جار حاليا أعمال الرفع المساحي، ودراسة التربة. 

أما فيما يخص إنشاء مصنع كابلات الألياف الضوئية بالعين السخنة، أشار رئيس الهيئة إلى أن هذا المشروع يستهدف توطين هذه الصناعة الاستراتيجية لدعم البنية التحتية لأنظمة الاتصالات الحديثة والتحول الرقمي، وكذلك التنمية الصناعية، وإنشاء مراكز التحكم الرقمي والإقليمي، وأنظمة إدارة الطاقة والموارد الطبيعية.

وبالنسبة للمرحلة الأولى الخاصة بتصنيع كابلات الألياف الضوئية، فأشار إلى أنه جار استكمال الأعمال الإنشائية والبنية التحتية للمصنع، ومن المخطط الانتهاء من الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية بنهاية فبراير 2022، كما أنه من المقرر توريد وتركيب الخطوط الإنتاجية والتشغيل التجريبي خلال الربع الثاني من 2022، وبدء الإنتاج الفعلي في شهر يونيو 2022، حيث سيتم إنتاج كافة أنواع كابلات الألياف الضوئية. 

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية الخاصة بتصنيع شعيرات الألياف الضوئية، فأكد الفريق عبد المنعم التراس أن هذا المصنع يعتبر الأول في مصر لتوطين صناعة شعيرات الألياف الضوئية والتي تعتبر المكون الأساسي لتصنيع كابلات الألياف الضوئية، وهو ما يتيح لنا الوصول إلى نسبة تصنيع محلي 60 %.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة