شعار الاتحاد
شعار الاتحاد


الاتحاد الدولي للصحفيين يلاحق إسرائيل في الجنائية الدولية

الأخبار

الخميس، 04 نوفمبر 2021 - 07:36 م

عواصم- وكالات الأنباء

أعلن الاتحاد الدولى للصحفيين IFJ، عن تعاون مع محامين حقوقيين بارزين فى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة إسرائيل بسبب «استهدافها الممنهج للصحفيين الفلسطينيين».

وقال الاتحاد فى بيان نشر عبر موقعه الإلكترونى إنه «سيتم تقديم مذكرات قانونية إلى المحكمة الجنائية الدولية، تكشف عن أسباب قوية للاستنتاج بأن إسرائيل تستهدف بشكل ممنهج الصحفيين العاملين فى فلسطين وفشلها فى التحقيق فى مقتل العاملين فى وسائل الإعلام، مما يرقى إلى جرائم الحرب».


وبين أن «الشكوى التى سيتم تقديمها للمحكمة، توضح بالتفصيل الاستهداف الممنهج للصحفيين الفلسطينيين نيابة عن أربع ضحايا تم ذكر أسمائهم، وهم: أحمد أبو حسين، ياسر مرتجى، معاذ أرمانه، ونضال اشتايت، والذين استشهدوا أو شوهوا على أيدى القناصة الإسرائيليين أثناء تغطيتهم للمظاهرات فى غزة، على الرغم من أنهم كانوا جميعا يرتدون سترات تحمل علامات واضحة عند إطلاق النار عليهم»..

كما تتضمن الشكوى «استهداف وسائل إعلام وتفجير لبرجى الشروق والجوهرة فى مدينة غزة فى مايو 2021». وذكر الاتحاد بأنه «أدان بشكل متكرر الاستهداف المتعمد للصحفيين والمرافق الإعلامية من قبل إسرائيل، حيث استشهد ما لا يقل عن 46 صحفيا فلسطينيا منذ عام 2000 ولم يحاسب أحد من القتلة»..

وفى سياق منفصل، أعلن رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، أن قائمته «انتخبت لخدمة المجتمع العربى ومتابعة قضاياه وأن الصراع الفلسطينى الإسرائيلى غير مطروح على جدول الأعمال فى هذه المرحلة»..

وحول سياسة القائمة المستقبلية حتى بعد تمرير الموازنة، اعتبر عباس أن «ما يهم بعد الميزانية هو تنفيذها وليس أمورا أخرى».

 وبخصوص بنود الاستيطان فى موازنة عامى 2022/2021 وتصويت القائمة العربية عليها، أكد عباس أن «ما يهم هو وجود بنود جديدة تتعلق بالمجتمع العربي. من جانب آخر، احتج الآلاف من النشطاء اليمينيين وأنصار حزب «الليكود» ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى نفتالى بينيت، داعين إلى الإطاحة بالحكومة وإعادة بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

إقرأ أيضاً | رئيس الوزراء الفلسطيني: ممارسات إسرائيل هي أخطر تهديد للمناخ والبيئة

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة