ختام برنامج أمراض الأسماك والقشريات بمعهد الاستزراع السمكي بجامعة القناة
ختام برنامج أمراض الأسماك والقشريات بمعهد الاستزراع السمكي بجامعة القناة


ختام برنامج أمراض الأسماك بمعهد الاستزراع السمكي بجامعة القناة

محمد عبادي

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 04:23 م

اختتم البرنامج التدريبي بجامعة قناة السويس عن «أمراض الأسماك والقشريات وطرق السيطره عليها» أعماله ضمن مبادرة صنايعية مصر .

يأتي البرنامج وفق توجيهات الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس بأهمية التدريب العملي الميداني من خلال البرامج التدريبية المتميزة التي تقدمها الجامعة لأفراد المجتمع ضمن المبادرات الرئاسية والتي تزيد من خبرات المتدربين ومهاراتهم، وقدراتهم على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية الدخل وتوفير حياة كريمة للمواطنين. 

اقرأ أيضا | مناقشة «نظم الجودة والمعوقات» بإجتماع مركز ضمان الجودة بجامعة قناة السويس 

وقد قام بالتدريب في اليوم الثاني والأخير للبرنامج  الدكتورة نهى البنا، والدكتورة أسماء عمر ، والدكتور إيهاب ربيع وتناول التدريب أهم العوائق التي تهدد مشاريع الاستزراع السمكي، وهي الأمراض الفيروسيه والميكروبية والأمراض البكيتيرية والطفيليات التي تؤثر على تربية الأسماك. 

وتم شرح أعراض الإصابة  بالأمراض،  وكيفية التشخيص الجيد والعلاجات المستخدمة .
كما تم عمل زيارة ميدانية  لأحواض تربية الأسماك بمعهد الاستزراع السمكي وتكنولوجيا الأسماك،  وشرح شامل للمتدربين عن دورة حياة الأسماك بداية من وضع الزريعة ومراحل التربيه والعناية المختلفه حتى الجمع والتسويق.

واستكمالا للبرنامج التدريبي تم استضافة المتدربين بمعمل الاستزراع السمكي وتعريفهم بكيفية تشريح الأسماك، وفحص الكبد والطحال والقلب  الخياشيم والأمعاء والعينين.

أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

على جانب أخر أقامت جامعة قناة السويس برنامجها التدريبي عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي بمدرسة هيئة قناة السويس عربي.
وأوضح الدكتور أحمد زكي رئيس الجامعة أهمية تدريب أفراد المجتمع داخل وخارج الجامعة ومحاولة وضع الحلول المناسبة لقضايا المجتمع ومشكلاته، مشيرا لدور البرامج التوعوية والتثقيفية في تعديل السلوكيات الخاطئة. 

حاضر في التدريب الدكتورة منال فاروق الأستاذ المساعد بقسم تمريض الأمومة والطفولة بكلية التمريض.

وتحدثت عن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتأثيره  على صحة الإنسان، حيث كشفت دراسة في إيطاليا أن قضاء ساعات طويلة أمام الهاتف على وسائل التواصل لها تأثير ضار على صحة الجهاز المناعي للإنسان مما يتسبب في الإصابة بالأمراض. 

وأشارت مجلة ( journal of school nursing ) أن إستخدام الإنترنت بشكل عام لأكثر من ١٤ ساعة يوميًا قد يعرض الأشخاص الي الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة