صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: فيتامين سي علاج فعال لفيروس كورونا 

سلمى خالد

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 - 09:29 م

مازالت الأبحاث والدراسات مستمرة للكشف عن علاج قوي وفعال لفيروس كورونا اللعين الذي اجتاح بلاد العالم وأخذ معه ملايين الأرواح ، فظل العلماء والباحثين يدرسون هذا الوباء بدقة لمعرفة كافة معالمة ومداخله للقضاء علية.

حيث ظهرت دراسة حديثة تشير الي أن إعطاء فيتامين سي عن طريق الوريد قد يحسن مستويات الأوكسجين في الدم ويقلل حالات الالتهاب.

وأفادت أيضًا أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في الوقاية من فيروس كوفيد 19 الحاد وتسريع الشفاء من العدوى، حيث يقول العلماء إنه يجب أن يصبح علاجًا دوريُا في المستشفيات حسب ما نشرته صحيفة التلغراف.

ووجدت مراجعة لـ12 تجربة سريرية، من المقرر نشرها هذا الأسبوع، أن تزويد الفيتامين عن طريق الوريد قد يحسن مستوى الأوكسجين في الدم، ويقلل الالتهاب، وظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت في ووهان، الصين، أن فيتامين سي زاد من معدل الشفاء من عدوى الأعراض بنسبة 70%، 

وقالت الدكتورة مارسيلا فيزكايتشيبي، المؤلفة المشاركة بالدراسة إنه يجب أن تكون الممارسة المعتادة في كل مستشفى للتحقق من حالة فيتامين سي للمرضى ويجب إعطاء جرعة مناسبة لتحسين التعافي، واقترحت المراجعة أيضًا أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في منع تطور كوفيد-19 إلى الحالة الحرجة.

وأضاف أحد الباحثون أن عشرين برتقالة توفر جرامًا واحدًا من فيتامين سي، وبالتالي تتطلب مستويات الجرعات هذه مكملات، كما أن تركيزات فيتامين سي في البلازما كانت منخفضة للغاية بين %70 إلى 80% من مرضى كوفيد، مما يوضح إلى أنهم قد يستفيدون من عدة جرامات من الفيتامين لتصحيح أي نقص.

وأشارت نتائج الدراسة أيضًا الى أن الجرعة قصيرة الأمد عن طريق التنقيط قد لا تكون طويلة بما يكفي لتوفير فائدة دائمة حيث يمكن أن يعود 15 الي 25% من المرضى إلى حالة نقص فيتامين سي بعد توقف التدخل.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة