صورة موضوعية
صورة موضوعية


«أبناء العم».. اكتشاف متحجرات للـ«هومو ناليدي» بجنوب أفريقيا

سلمى خالد

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 08:37 ص

أعلن باحثون الكشف عن لغز حول أبناء عمومة بعيدين للإنسان أطلقت عليهم "هومو ناليدي" حيث تم الكشف والعثور علي متحجرات جمجمة طفل داخل كهف في جنوب أفريقيا،  وشكّل العثور على الدلائل الأولى لوجودهم دافعاً لإعادة النظر في بعض الفرضيات المتعلقة بالتطور البشري.

 تم العثور عليهم في ماروبينغ قرب جوهانسبرغ وعثر على 28 قطعة من جمجمة صغيرة وستة أسنان صغيرة، في هذا الموقع الأثري الغني جداً المعروف بـمهد البشرية لأنه مليء بالكهوف والمتحجرات التي تعود إلى ما قبل الإنسان ومصنف من اليونسكو كموقع للتراث العالمي، وقد شكّل لسنوات كنزاً دفيناً من المعلومات لعلماء الحفريات وهو ما أخرج كثير من الأثار .

اقرأ أيضا | مؤشر «أبسا»: مصر تتصدر اقتصاد القارة الإفريقية في النمو

وبحسب أحد العلماء ويدعي تيبوغو ماخوبيلا الذي شارك في الاكتشاف وقالوا أن هذه المتحجرات كانت موجودة في تجويف يستحيل تقريباً الوصول إليه، في نهاية ممرات يبلغ عرضها أحياناً عشرة سنتيمترات فحسب، ولكنّ التنقل في الكهف كان ربما أسهل بالنسبة إلى هومو ناليدي، إذ كان أصغر حجماً وأكثر براعة في التسلّق، على ما شرح حسب  وكالة فرانس برس.

وقال أيضًا رئيس فريق الباحثين عالم الأحافير لي بيرغر إن اللغز الفعلي في شأن هذا الطفل يتمثل في سبب وجوده هناك، وتوقع أن يكون حدث شيء مذهل في هذا الكهف قبل 200 ألف إلى 300 ألف عام وهو ما لم يتم التوصل إليه حتى الآن ولم يُحدد جنس الطفل مع أن العلماء يتحدثون عنه على أساس أنه أنثى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة