معبد فرعوني
معبد فرعوني


بسبب معبد فرعوني.. مهندس ألماني «يعض» مشرفا في أسوان

صافي المعايرجي

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 10:55 ص

 

يُقبل السائحون على مصر منذ عقود بعيدة فمصر تتميز بجمال جوها وسحر جمالها بالإضافة إلى الآثار الموجودة بها، ومن المناطق التى تعد مليئة بالآثار ومنطقة أساسية في السياحة لمصر هي منطقة أسوان.

السياحة في أسوان ليست أثارًا قديمة فقط، لكن يوجد الكثير من معالم أسوان الهامة مثل متحف النوبة والقريبة النوبية والسد العالي الذي يعد علم من اعلام أسوان فهو رمز كفاح ونجاح الشعب المصري من أجل التنمية والرخاء، ومن الاماكن الاثرية التاريخية معبد أبو سمبل ومعبد فيلة بجزيرة أجيليكا والمسلة الناقصة ومعبد كوم امبو وجزيرة الفنتين ومعبد كلابشة.

ويُعد معبد الكلابشة من أهم المعابد المصرية النوبية وقد بني في أوائل العصر الروماني في عام 30 قبل الميلاد لعبادة الإله الشمس، ويقع حاليًا على جزيرة في وسط بحيرة ناصر، بجوار السد العالي، لكن هذا ليس مكانه الأصلي.

بسبب بناء السد العالي، تم نقل معبد كلابشة في هذا المكان نشرته مجلة آخر ساعة بتاريخ 13 مايو 1964؛ حيث كان هذا المعبد موجود في قرية كلابشة في قرية صغيرة تحمل هذا الاسم «كلابشة» وكان بناء السد العالي يهدد القرية والمعبد بالغرق تحت مياه النيل ومن أجل هذا وجدوا أهمية نقل المعبد إلى أعلى الجبل.

اقرأ ايضا:الشحرورة صباح.. مدمنة أكل حافظت على صحتها بـ«الضحك»

وقامت حكومة ألمانيا الغربية بنقل المعبد ضمن مبادرة اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة، ولم يكن أحد يتصور أن عملية النقل ستتم بهذه الصورة الرائعة.

وعندما تم انتهاء النقل عض المهندس الألماني المشرف على النقل على اصبعه، وعندما سألوه لماذا؟

قال: لقد زاد ارتفاع المعبد ثلاثة مليمترات.

فارتفاع معبد كلابشة يزيد على الثلاثين مترًا وغضب المهندس يدل على مدى الدقة التي كانت في نقله.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة