صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعيدا عن الرياضة.. علماء يتوصلون إلى أفضل الطرق لمحاربة زيادة الوزن

سارة شعبان

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 01:20 م

أصبحت السمنة وزيادة الوزن خطرا يهدد حياة العديد من الناس، فهي تعد المسبب الرئيسي وراء ظهور وتطور العديد من الأمراض الخطيرة التي لها آثارها السلبية على صحة الإنسان.

حيث أكد مجموعة من العلماء خلال إجراء دراسة حديثة ، أن بوسعهم معالجة السمنة عبر تعديل مسار سلسلة الجينات المعروفة بفرس النهر.

وتوصلوا العلماء إلى أن البشر يمتلكون 4 جينات في الدماغ، توجد في مسار يطلق عليه اسم "الثدييات المنتفخة"، وبوسعها أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك حسب ماذكرت صحيفة "الصن" البريطانية.

اقرأ أيضا | بسبب كورونا .. حفل زفاف داخل العناية المركزة

وأجرى باحثون في جامعة كامبريدج في لندن على ذبابة الفاكهة، وخلصوا إلى أنه في حال تعديل جينات هذه الحشرة، فيمكن أن تصبح بوزن أقل، وجاءت الدراسة أن أكثر من 35 مليون بريطاني بالغ يعانون من زيادة الوزن، وفي الولايات المتحدة يعاني أكثر من 70 مليون إنسان منها.

وخلص الباحثون إلى أن جينات "فرس النهر" كانت معطلة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة بمقارنة بغيرهم.

ولاختبار دور هذه الجينات في زيادة الوزن، عمل الباحثون على تعديلها لدى ذباب الفاكهة، وأظهرت النتائج أن الحشرات بعد التعديل أصبحت ذات وزن أقل.

ويقول العلماء إن هذه الدراسة يمكنها أن تساعد في تطوير علاجات جديدة للسمنة، ويعتمد العلاج التقليدي لهذه المشكلة عبر الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، وفي بعض الحالات هناك تدخل جراحي،وأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم ميل وراثي لاكتساب مزيد من الوزن الزائد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة