وفاة استشاري عملية تفجير الحفار في ساحل العاج واحد أبطال تأميم قناة السويس 
وفاة استشاري عملية تفجير الحفار في ساحل العاج واحد أبطال تأميم قناة السويس 


وفاة الصاغ جمال محمود.. أحد أبطال تأميم قناة السويس 

محمد عبادي

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 06:03 م

شاهد على العصر منذ عهد الملكية مرورا بثورة 52 وما بعدها حتى الآن شاهد على كل الحروب من 48 و حتى 73 كان له دور فعال فى مواقف كثيرة ومع قادة وشخصيات هامة ومؤثرة ، وله أعمال عظيمة. 

كما كان رجلا رياضيا ومن نواة الصاعقة البحرية علاوة على كونه مهندس بحري متميز وله بصمات وإنجازات عديدة.. جمال محمود على أبو العزم من مواليد 1 أكتوبر 1928 حاصل على  بكالوريوس كلية الهندسة جامعة فؤاد الأول ( قسم هندسة ميكانيكا ) 1950

التحق بالقوات البحرية وأمضى فترة التدريب بالكلية الحربية ثم البحرية التي تخرج منها برتبة ملازم أول بحرى مهندس فى أواخر عام 1950.

حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة عام 1965 بمناسبة تاميم قناة السويس بعد التخرج عمل بالقوات البحرية وانضم فى كشوف الأقدمية إلى الدفعة الثانية بحرية مع انه كان فعليا قبل الدفعة الأولى بحرية (وأن دفعته خريج الكلية الحربية وضوعوا بأقدميتهم الصحيحة)

حياتة العملية العسكرية و المدنية

1- عمل كمهندس ثالث على المدمرة " محمد على " بقيادة القائمقام (الفريق اول ) سليمان عزت واستمر فى العمل إلى أن أصبح كبيرا لمهندسيها .
2- عمل كمهندس ثانى فى لنشات الطوربيد وكانت تحت قيادة اليوزباشى ( اللواء ) عبد المعطى العربى – وزير النقل البحرى السابق وكان نائب القائد الشهيد اليوزباشى جلال الدسوقى .
3- انتقل للعمل فى الكلية البحرية وقام بتدريس فى مواد بناء السفن والهندسة البحرية للدفعة السادسة وكذلك قام بتدريبهم فى أعمال قتال فى المدن بعد اخذ فرقة فى مدرسة المشاة .
4- ساهم فى تدريب عدد من ضباط القوات البحرية لتدريب ما يزيد عن 2000 من افراد القوات البحرية فى القتال فى المدن وكانت نواة للصاعقة البحرية وكان قائدها احد المشتركين معه فى التدريب اللواء بحرى عبد المنعم بدر وقام الملحق البحرى الامريكى بابلاغ اسرائيل عنه وبعد حرب 56 سالت اسرائيل عنه الاسرى المصريين بعد تبادل الاسرى علم بذلك.

5- عمل مديرا لمدرسة الهندسة البحرية وترجم عدة كتب وقام بالتدريس فى مقاومة الحريق وحصر العطب .

6 - بعد قيام الثورة تم انتخاب اعضاء مجلس ادارة نوادى ضباط الاسكندرية من الجيش والبحرية والطيران وتم انتخابهم بمعسكر الجلاء وتم انتخاب ثلاث اعضاء من البحرية وهم الصاغ كمال عبد الرحيم نائب الاحكام البحرية والرائد بحرى شاكر حسين (الدفعة الاولى) واستشهد وهو قائد الفرقاطة دمياط فى جنوب سيناء عندما هاجمته الطراد" نيو فوند لاند" فى اثناء حرب 56 ومدمرتين بريطانيتين.

 وتولى هو والرائد مشاه احمد شكرى والذى اصبح فيما بعد برتبة لواء وسفيراً لمصر باليمن نادى ضباط مصطفى باشا بالاسكندرية، وأنهى  الخدمة فى القوات البحرية برتبة (صاغ ) ليكون من نواة المهندسين العاملين والمؤثرين فى قناة السويس.
▪︎ الحياة المدنية :
1956 – 1969: اشترك فى تأميم قناة السويس، وشارك فى شراء ومراقبة البناء لجميع الوحدات البحرية طوال عمله فى إدارة التموين ( رئيس القسم الفني ) ، 

ومدرس فى المعهد البحري التابع لهيئة قناة السويس خلال هذه الفترة والاشتراك فى التقييم الفنى للوحدات البحرية للجمعية التعاونية للبترول عند تأميمها كما شارك فى إنشاء شركة التمساح لبناء السفن.

 وفي خلال هذه الفترة سافر ممثلا للهيئة فى استلام العديد من الوحدات البحرية . انتدب لشراء ناقلة بترول لخدمة القوات المسلحة فى حرب اليمن .

- خلال حرب 56 فضل البقاء فى الأسماعيلية حيث أنه كان مدربا لحرب العصابات ويستطيع أن يقود المتطوعين فى الإسماعيلية وحصل على تصريح من القوات المسلحة للحصول على السلاح والذخيرة ثم قام بتوزيعها على رجال الشرطة فى النهاية.

- كان مشرفاً على فريق كرة القدم فى نادى قناة السويس وقد فاز هذا النادى بكأس مصر فى عام فى موسم 1963-1964 " وكانت هى المرة الاولى والاخيرة ".

- وكان له أيضا نشاط رياضى كبير فى إدارة التموين وفازت ببطولة قناة السويس فى لعبة الفولى بول.

- 1969 – 1970 : مدير تنفيذي لترسانة بورسعيد البحرية ( 3200 عامل ومهندس ) .
التى ساهمت فى كثير من الخدمات للقوات المسلحة فى خلال حرب الاستنزاف . وقامت ببناء العشرات من السفن التجارية والوحدات البحرية . 

- من أهم إنجازاته :
1- فى اوائل الخمسينات وعندما عُين على المدمرة محمد على بقيادة القائمقام (الفريق اول) سليمان عزت كان ينتدب دورياً للاشراف على عدد من اللنشات السريعة ( الطوربيد البشرى ) (Human Torpedo ) وهى لنشات ايطالية تحمل بمتفجرات ويقودها قائد للهجوم على سفن الاعداء ويلقى هذا القائد بنفسه فى الماء قبل اصابة الهدف. 

وعندما جاء دوره فى الاشراف على هذه اللنشات (كان عددها من 4-6) وكانت جميعاً لا تعمل وإستطاع التوصل إلى أسباب أعطالها وقام بإصلاحها وقد قال له اليوزباشى (فريق اول) محمود فهمى وكان يعمل فى العمليات انهم فوجئوا بهذه اللنشات تبحر سريعاً الى داخل الميناء وبشكل مكثف وهذا نال اعجاب جميع القادة.

2- بعد خروجه من البحرية وتعيينه رئيساً لشركة التمساح لبناء السفن استعان به المقدم (اللواء) رشاد ابو العزم فى مشاريع كثيرة خاصة بالقوات البحرية: 

‌أ- تغيير مدفعية مركبة على لنشات الطوربيد بعيار اكبر مع رفع مواسير قاذفات الطوربيد والتى رفضها السوفييت. وهنا ما زال يتذكر كلمة سمعها من أحد البحارة (اننا الآن لن نخشى مواجهة اللنشات الاسرائيلية)

‌ب- تصنيع قاذفات صواريخ استعملت بكثافة فى قذف رمانة وبالوظة قذفاً عشوائياً فى حرب 1973.

‌ج- كان اخاه هو الوصل بينه وبين المقدم (اللواء) حسين عاصم من المخابرات الحربية كاستشارى فى عملية نسف الحفار الاسرائيلى "كيتنج " فى ساحل العاج وهو الذى حدد مكان وضع المتفجرات لنسف الحفار وتم ذلك بنجاح .

3- كذلك استعان به زوج اخته العميد مهندس نبيل الشرقاوى فى كثير من الإستشارات للقوات البحرية.

▪︎مما سبق عن سرد سيرته الذاتية لم نغطى كل أعماله وإنجازاته ، وكل عمل أوكل إليه أو تولاه إلا ونجح فيه وله فيه بصمات رائعة وكان مرشحا ليتولى هيئة قناة السويس فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات .

اقرأ أيضا | مستشار بالنقل البحري يعلق على قرار رئيس قناة السويس بشأن زيادة رسول العبور 6%

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة