الكائنات الفضائية
الكائنات الفضائية


ناسا تكشف عن «دليل» لتأكيد وجود الكائنات الفضائية 

وائل نبيل

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 10:40 م

كشف فريق من علماء ناسا عن دليل جديد، لتحديد الحياة في أماكن أخرى من الكون، وشددوا على أنه يتوجب على العلماء كافة، أن يتصرفوا بحذر، قبل الإدعاء بوجود كائنات فضائية.

وكتب الباحثون في ورقة بحثية نشرتها "ديلي ستار" البريطانية، أن البشر بحاجة إلى الاتفاق على معايير، لتأكيد وجود حياة أخرى في الفضاء.

وكتب مؤلفو الدراسة بوكالة ناسا: "يمكن أن يكون جيلنا من الناحية الواقعية هو الجيل الذي يكتشف دليلًا على وجود حياة خارج الأرض، خاصة ومع هذه الإمكانات المميزة المتوفرة الآن".

ويجادل العلماء بأن البحث عن حياة خارج كوكب الأرض سيكون عملية "تقدمية"، ولن تكون هناك لحظة واحدة حيث سيرفعون أيديهم ويعلنون أن الكائنات الفضائية حقيقية.

من جهتها اقترحت ناسا مقياسًا من 7 خطوات لتأكيد وجود حياة أخرى في الكون، مع التركيز على كوكب المريخ.

وستركز الخطوتان الأوليتان لتحديد هوية الأجانب أو الفضائيين على أجزاء صغيرة من الأدلة، مثل اكتشاف المواد الكيميائية، أو الأشياء المادية التي يمكن أن تكون "بيولوجية" في الأصل.

بعد ذلك، ستحلل الخطوتان الثالثة والرابعة، ما إذا كانت البيئة المحيطة بهذا الدليل صالحة للسكن حقًا، وما إذا كانت "البيولوجيا" هي أفضل تفسير لها.

أما الخطوات النهائية الحاسمة، لإثبات وجود الفضائيين فهي الأصعب، وستتضمن إرسال عينات مرة أخرى إلى الأرض، وحتى التحقق مما إذا كانت هناك حياة في مكان آخر على هذا الكوكب.

ويأمل باحثو ناسا أن يمكّن مقياس "اكتشاف الثقة في الحياة" (COLD) العلماء ووسائل الإعلام من إيصال وجود كائنات فضائية بشكل دقيق ومسؤول، والتأكيد على أن "البدايات الخاطئة والطرق المسدودة هي جزء متوقع  ضمن عملية علمية وبحثية صحية".
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة