الدكتور محمد عبد العظيم
الدكتور محمد عبد العظيم


«خبراء» يوضحون أسباب زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس

د.أحمد ضياء الدين

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 09:26 ص

قال الدكتور محمد عبد العظيم أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان ان إعلان هيئة قناة السويس عن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة ٦% خلال عام ٢٠٢٢على ما كانت عليه خلال عام ٢٠٢١، بهدف الاستفادة من الانتعاش في تجارة البضائع .

وأضاف أن  هيئة قناة السويس  استفادت من انتعاش الاقتصاديات منذ رفع الموجة الأولى من عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

واستشهد الدكتور محمد عبد العظيم و بتوقع صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية أن حركة التجارة العالمية سترتفع بنسبة 6.7٪ في عام 2022 ، وهو ما طرح بإنه سيعني "أرباحا جيدة" لشركات الشحن. لن تطال تطبيق الزيادة في الرسوم على سفن الغاز الطبيعي المسال أشار إلى أن شركات الشحن استفادت من هذا الانتعاش أيضًا. سجلت Maersk ، أكبر مجموعة شحن حاويات في العالم ، الربع الأكثر ربحية على الإطلاق هذا الأسبوع. كما توقعت أن تستمر أزمة سلسلة التوريد العالمية بشكل جيد في العام المقبل ، مع نقص عمال الموانئ وسائقي الشاحنات مما تسبب في حدوث اضطراب.

اقرأ أيضا : المصريين الأحرار: مصر صاحبة تجربة رائدة في الاقتصاد الأخضر

وتوقع  الدكتور محمد عبد العظيم ، أن تزيد الضغوط التضخمية على سلاسل التوريد العالمية، مشيرا،  أنه لا تزال صناعة الشحن العالمية تتعافى من الاضطراب الذي أحدثته شركة Ever Given ، وذلك وفقا لتصريحات جورج لوري ، نائب الرئيس والمحلل الرئيسي في شركة الأبحاث Forrester.

وأضاف أنه منذ بداية أزمة كورونا ، أدت التغييرات في أنماط الاستهلاك والتسوق ، بما في ذلك زيادة التجارة الإلكترونية ، إلى زيادة الطلب على الواردات لشحنات الحاويات من السلع الاستهلاكية إلى أمريكا الشمالية وأوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب الأسواق الجديدة للسلع الآسيوية المصنعة مزيدا من السفن لخدمة أسبوعية ، وهذا بدوره يعني المزيد من الحاويات في أعالي البحار ، "

من جانبه قال د محمد يونس أستاذ الاقتصاد وعميد كلية التجارة جامعة الأزهر، أن هذا القرار من شأنه تعظيم حصيلة الايرادات من العملات الأجنبية وارتفاع نسبة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدي البنك المركزي وزيادة المخصص في الموازنة العامة الموجة الى مجالات الإنفاق العام كالصحة والتعليم والطرق والمواصلات ومخصصات الضمان الاجتماعي الموجه للفقراء ومحدودي الدخل .

وأشار إلى أن قرارات تحديد رسوم عبور قناة السويس، يعدها خبراء بعد المتابعة الدقيقة والدراسة المتفحصة لكافة المتغيرات المتعلقة بالنقل البحري، ومؤشرات الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية، فضلاً عن مراجعة التقارير الدورية والتوصيات الصادرة عن المنظمات والمؤسسات العاملة في صناعة النقل البحري وتقديرات المؤسسات المالية العالمية ولذلك فقد تم تحديدها بعد دراسة مستفيضة لحركه الملاحة وعدد السفن العابرة وإحجامها كما أعلنت هيئة القناة عن عائدات قياسية في السنة المالية الماضية ، على الرغم من الحظر الذي استمر ستة أيام بعد جنوح 220 ألف طن إيفر جيفن في مارس 2021. ارتفعت الإيرادات إلى 5.84 مليار دولار في 12 شهرا حتى 30 يونيو ، حيث أدى الطلب القوي على السلع إلى انتعاش التجارة. وسجلت القناة خلال شهر اكتوبر 2021 أعلى حمولة شهرية في تاريخها بلغت 112.1 مليون طن. سافر ما مجموعه 1847 سفينة عبر القناة ، بزيادة 14٪ عن العام الماضي.

كان الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة قناة السويس ، أعلن الخميس الماضى زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة ٦% خلال عام ٢٠٢٢على ما كانت عليه خلال عام ٢٠٢١، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر فبراير القادم، واستثناء كلاً من السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من هذه الزيادة، حيث سيتم تثبيت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال عام 2021.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة