صورة موضوعية
صورة موضوعية


«المضادات الحيوية ومقاومتها».. برنامج تدريبي بجامعة قناة السويس

محمد عبادي

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 12:02 م

أكد الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس على حرص الجامعة على تنمية مهارات أفراد المجتمع داخل وخارج الجامعة، ونشر الوعي الصحي. 

حيث نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة برنامج تدريبي عن "المضادات الحيوية ومقاومتها". 

يحاضر بالبرنامج الدكتورة مروة محمد عزب الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة بقسم الميكروبيولوجى والمناعة وقامت بتعريف المضادات الحيوية بأنها مجموعة دوائية تستخدم لمنع نمو أو قتل البكتيريا، وتستخلص من بكتيريا وفطريات طبيعية أويتم تصنيعها كيميائيا، وتابعت إن أول مضاد حيوي البنسلين تم اكتشافه على يد العالم إلكساندر فلمنج عام ١٩٢٨، وصنفت المضادات الحيوية إلى مضادات واسعة الطيف، وأخرى ضيقة، وتعمل بإحدى طريقتين إما مبيدة للبكتيريا، أو كابحة لها بحيث تمنع انقسامها.

اقرأ أيضا| وزير التعليم العالي يشيد بمشروع محو الأمية بالجامعات

 

وأوضحت الدكتورة مروة عزب أن العديد من أنواع البكتيريا اكتسبت القدرة على أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، وهي الآن تمثل تهديدا رئيسيا في مستشفياتنا، وتشمل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المكورات العنقودية الذهنية المقاومة للميثيسيلين.

 

و حذرت من الإفراط وسوء الاستخدام للمضادات الحيوية مما يسبب المقاومة البكتيرية لها.

يقام التدريب على مدى يومي السابع والثامن من نوفمبر الجارى بحضور ١٦متدربا من كلية الطب البيطرى وحى ثان ومديرية الزراعه ومديرية الطب البيطرى تحت إشراف المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب افراد المجتمع.

وكانت جامعة قناة السويس اختتمت البرنامج التدريبي عن «أمراض الأسماك والقشريات وطرق السيطره عليها» أعماله ضمن مبادرة صنايعية مصر.

يأتي البرنامج وفق توجيهات الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس بأهمية التدريب العملي الميداني من خلال البرامج التدريبية المتميزة التي تقدمها الجامعة لأفراد المجتمع ضمن المبادرات الرئاسية والتي تزيد من خبرات المتدربين ومهاراتهم، وقدراتهم على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية الدخل وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

 وقام بالتدريب في اليوم الثاني والأخير للبرنامج  الدكتورة نهى البنا، والدكتورة أسماء عمر، والدكتور إيهاب ربيع وتناول التدريب أهم العوائق التي تهدد مشاريع الاستزراع السمكي، وهي الأمراض الفيروسيه والميكروبية والأمراض البكيتيرية والطفيليات التي تؤثر على تربية الأسماك. 

وتم شرح أعراض الإصابة بالأمراض، وكيفية التشخيص الجيد والعلاجات المستخدمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة