صورة موضوعية
صورة موضوعية


الحديد الصيني مهدد بالركود وتجاوزت مخزوناته 144 مليون طن متري

سمر شوكت

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 04:56 م

تتعرض صناعة الحديد والصلب في الصين للعديد من الضغوط المناخية والصناعية حيث تجاوزت المخزونات 144 مليون طن متري بنهاية أكتوبر بم يهدد القطاع بركود ممتد خلال الشتاء .

وتراجعت أسعار الصلب وخام الحديد في الصين إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية شهر مايو عام 2020، على خلفية تخفيضات الإنتاج وقضايا الطاقة وتراجع الطلب على الصلب وزيادة المعروض من خام الحديد وفقا لما ورد على موقع cnbc.

وقال أحد تجار خام الحديد في سنغافورة "كان هناك حوالي 130 مليون طن متري من مخزونات الموانئ خلال نفس الفترة من عام 2020، قد نصل إلى 155 مليون طن بحلول نهاية عام 2021، وأن تراجع توقعات الطلب على خام الحديد سيدعم زيادة المعروض من المواد الخام".

اقرأ ايضاً | الصين تصدر إنذارا لمواجهة العواصف الثلجية في مناطق متفرقة بالبلاد


وتواجه الصين أبطأ موسم للصناعة بوجه عام ولصناعة الصلب بوجه خاص، كما انه من المتوقع أيضًا أن تواجه الصين شتاء أكثر برودة من المعتاد هذا العام خاصة ان الحكومة الصينية عمدت لتقليص استهلاك الطاقة الكهربية في 20 مقاطعة. 

تأثرت صناعة الصلب في الصين منذ سبتمبر الماضي بأزمة الطاقة العالمية، والتي أثرت على إنتاج الصلب والطلب عليه، كما أن قطاعات الصناعات التحويلية لم تسلم من انقطاع التيار الكهربائي، والذي تزامن مع النقص العالمي في رقائق أشباه الموصلات.


كما شهد قطاع صناعة الصحديد والصلب تباطؤ شديد في النمو، وتشديد قروض الائتمان، مما قد يزيد المخاوف بشأن قدرة المقترضين على السداد، لا سيما في قطاع العقارات، في أعقاب أزمة الديون في الشركات الصينية الكبرى، البنوك على تشديد الائتمان، وبالتالي تباطؤ نشاط البناء


جدير بالذكر  أن قطاع الصلب الصيني سجل زيادة في الإنتاج خلال العام الماضي 2020، وفق ما أظهرت بيانات صناعية.


وذكرت جمعية الحديد والصلب الصينية أنه في عام 2020 ارتفع إنتاج الصلب الخام بنسبة 5.2 بالمئة على أساس سنوي ليتجاوز 1.05 مليار طن.


وأوضحت الجمعية أن إنتاج الحديد الخام ارتفع بواقع 4.3 بالمئة مقارنة مع عام 2019 إلى 887.52 مليون طن خلال تلك الفترة.


وأضافت أنه في شهر ديسمبر وحده، زاد إنتاج الصلب الخام بنسبة 7.7 بالمئة إلى 91.25 مليون طن، مع وصول حجم الإنتاج اليومي إلى أكثر من 2.94 مليون طن.
وارتفع إنتاج الحديد الخام بنسبة 5.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 74.22 مليون طن الشهر الماضي، بينما سجل الصلب الملفوف زيادة بنسبة 12.8 بالمئة على أساس سنوي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة