صورة موضوعية
صورة موضوعية


الاحتفاظ بالأشياء دون مبرر.. «الاكتناز القهري» مرض نفسي

سارة شعبان

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 07:26 م

 

يجد مرضى اضطراب الاكتناز باستمرار صعوبة كبيرة في التخلص أو ترك الممتلكات، حيث تتراكم الأشياء وتسبب فوضى في أماكن المعيشة بما يكفي لجعلها غير صالحة للاستعمال.

ويحتفظ الشخص المصاب باضطراب الاكتناز القهري يحتفظ بالأشياء والعناصر التي قد لا يكون لها قيمة لدى الآخرين، ويجد صعوبة كبيرة ومستمرة في التخلص من ممتلكاته، مما يسبب الفوضى العارمة، وعدم القدرة على استخدام واستغلال أماكن المعيشة أو العمل بشكل طبيعي.

ويصيب اضطراب الاكتناز القهرى نحو 2 إلى 6% من الأشخاص حول العالم، ويؤثر بشكل كبير على العلاقات الشخصية والأداء المهني، وأكدت الأبحاث أن اضطراب الاكتناز أكثر شيوعا لدى الذكور مقارنة بالإناث، كما يصيب كبار السن بنسبة تتجاوز 3 أضعاف مقارنة بالبالغين.

 

ويقول الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين، إن الاكتناز لا يشبه الجمع، فعادة ما يكون جمع المقتنيات هواية لأشخاص يجمعون الأشياء بطريقة منظمة وموجهة، وبعد الحصول عليها يتوقفون عن استخدامها التقليدي ويحفظونها بشكل منظم أو يعرضونها للآخرين.

أما أولئك المصابون بهوس الاكتناز فيخزنون الأشياء بشكل اندفاعي، ودون خطط نشطة تقريبا بشأن هذه الأشياء، ويحدث ذلك بمجرد أن يروا شيئا يمكنهم امتلاكه.

فإن معدل الإصابة بالاضطراب يبلغ 2.6%، لكن انتشاره يتزايد بين كبار السن فوق 60 عاما وأصحاب الحالات والأمراض النفسية، خاصة القلق والاكتئاب، وذلك حسب ما ذكرت جمعية الأمريكية للأطباء النفسيين.

وتقول الجمعية: "يبدو أن انتشار وخصائص الاكتناز متشابهة عبر البلدان والثقافات. تشير معظم الأدلة إلى أن الاكتناز يحدث بتواتر متساو بين الرجال والنساء، ويبدأ هذا السلوك في وقت مبكر نسبيا في الحياة وتزداد شدته مع كل عقد".

قد ينتج عن اضطراب الاكتناز مشاكل في العلاقات والأنشطة الاجتماعية وأنشطة العمل وغيرها، وتشمل عواقبه المحتملة مخاوف تتعلق بالصحة والسلامة، مثل مخاطر الحريق، ومخاطر التعثر، وانتهاكات قانون الصحة.

قد يتسبب أيضا في مشاكل داخل الأسرة وخلق الصراعات، والعزلة والوحدة، وعدم الرغبة في دخول أي شخص آخر إلى المنزل، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، مثل الطهي والاستحمام في المنزل.

ويقول الخبراء، إن العناصر التي يكنزها الأشخاص لا تتعلق بأمر معين، بخلاف هواة الجمع الذين عادة ما يركزون على مقتنيات محددة. في حين يتسم الجمع بالنظام والعرض، فإن الفوضى هي السمة المميزة لاضطراب الاكتناز.

 

حكايات| «برطمانات وزجاجات».. متلازمة الاكتناز القهري في بيوت المصريين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة