أرواح «عتيبة»
أرواح «عتيبة»


«أرواح أخرى» مجموعة قصصية للأديب منير عتيبة

حسنات الحكيم

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 07:33 م

«أرواح أخرى» مجموعة قصصية جديدة صدرت للأديب السكندرى منير عتيبة تتضمن 134 نصا، هى عبارة عن قصص مختصرة مكثفة تحكي الكثير مما لم يبح به مؤلفها.

وبرع الأديب منير عتيبة فى التنوع الجلى بين نصوص المجموعة ومنها: أين قلبى؟، اليوم الأخير، اطمئنان، تعرية، ندم، المذنبة، إجازة عارضة، قرار، الأسوار، وحدة، الكلام سعادة و«إن الحب مؤلم.

ويقول من خلال النص: "الحب مؤلم ظلتْ تردد هذه الكلمات أمام الآخرين، وعندما التقينا كانت أول ما قالته لي كانت السياج التى تحتمى خلفه ترددها لنفسها كتعويذة، وكلما وجدتَ نفسها فى حالة حب انتظرت بفارغ صبر لحظة الفراق لتؤكد صدق تعويذتها كما تجد عند قراة المجموعة قصتين قصيرتين جدا بصورة عمودية.. القصة بجانب الأخرى فى ناحية يتحدث عن الرجل".

وفى الناحية الأخرى عن المرأة، مثل قصة: «بحث مستمر». فالمجموعة بالغة الدلالة والإيجاز فى الوقت نفسه تدور بين عوالم المرأة والرجل والحب والجدية والسخرية.

فى الوقت نفسه هى مجموعة من المشاعر المتدفقة التى استطاع منير عتيبة أن يرصدها بعناية، لقد برع الأديب فى مجال كتابة القصص القصيرة جدا حيث حصلت مجموعته السابقة «ق ق ج» «روح الحكاية» على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 2015.

ورغم سيطرة الرواية فى عالم الأدب وارتفاع أسهمها فإن القصة القصيرة جدا ستظل لها جاذبية وسحر خاص.

أقرا ايضا | مناقشة «مولانا فى بلاط صاحبة الجلالة» بملتقى السرد العربى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة