«الملا»: التوسع فى «الغاز» وخطة وطنية للهيدروجين كوقود نظيف
«الملا»: التوسع فى «الغاز» وخطة وطنية للهيدروجين كوقود نظيف


شراكة مصرية - أمريكية فى مجالات الطاقة

«الملا»: التوسع في «الغاز» وخطة وطنية للهيدروجين كوقود نظيف

السيد شكري

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 09:13 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين مصر والولايات المتحدة بالقاهرة عام ٢٠١٩ كانت خطوة مهمة فى تأسيس شراكة استراتيجية مصرية - أمريكية فى مجالات الطاقة وإطلاق الحوار الاستراتيجى بين البلدين.

 وأشار إلى علاقات الشراكة المتميزة التى تقوم على أسس قوية وعدد وافر من الأهداف المشتركة. وأضاف أن مسيرة التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة وتنسيقا متبادلا بوتيرة سريعة بما أسهم فى إحراز نجاحات عديدة فى هذا الصدد.
 
جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية مع جينفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية، على هامش مشاركته فى فعاليات القمة العالمية للمناخ.

واستعرض الملا ونظيرته الأمريكية علاقات الشراكة الوثيقة بين الجانبين فى منتدى غاز شرق المتوسط حيث أكد الملا أن المنتدى دعمته الولايات المتحدة بقوة منذ البداية وشاركت فى عضويته بصفة مراقب.
وتناولت المباحثات أوجه التعاون الحالية بين مصر والولايات المتحدة فى مجال الطاقة وعلاقات الشراكة الوثيقة بين البلدين فى هذا المجال إلى جانب استعراض تطورات التعاون فى منتدى غاز شرق المتوسط الذى تشارك الولايات المتحدة فى عضويته بصفة مراقب فضلا عن بحث آفاق التعاون خلال الفترة المقبلة بين مصر والولايات المتحدة من خلال مبادرة الحوار الاستراتيجى المشترك فى مجال الطاقة وكذلك من خلال المبادرة التى أطلقتها الولايات المتحدة مؤخرا بمشاركة مصرية بما يسهم فى معاونة الدول فنيا وتمويليا فى مجال تحول الطاقة و استخدامات الوقود النظيف للحد من الانبعاثات.
كما تناول اللقاء نتائج الاجتماعات الاخيرة للمنتدى. 

ودعا الملا وزيرة الطاقة الأمريكية للحضور إلى القاهرة للمشاركة بالاجتماع الوزارى المقبل المقرر عقده قريبا.

وأشار إلى أن هناك أنشطة مكثفة حاليا من خلال اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بالمنتدى بمشاركة وزارة الطاقة الامريكية وكبريات الشركات الامريكية على مستوى العالم مثل اكسون موبيل وبكتل.

وتم خلال اللقاء كذلك استعراض مشروعات التعاون الاقليمى لنقل وتصدير الغاز الطبيعى سواء من خلال مشروعات دول منتدى غاز شرق المتوسط لنقل الغاز إلى أوروبا والإجراءات التى تم اتخاذها لتصدير الغاز المصرى إلى لبنان الشقيقة عبر الأردن وسوريا.
 
كما استعرض الملا خطوات مصر لدعم استخدام الوقود النظيف من خلال العمل على عدد من المحاور ومنها التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود انتقالى صديق للبيئة والجهود لإعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين كوقود نظيف 

وبحث الملا ونظيرته الامريكية مجالات العمل المشترك التى تم تحديدها خلال الحوار الاستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة فى قطاع الطاقة،

الذى تم إطلاقه قبل عامين وتشمل استغلال الغاز وتحسين واسترجاع خام البترول وإدارة المخزونات وبناء القدرات البشرية وغيرها.

أقرا ايضا | الملك سلمان يؤكد حرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي مع مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة