نفوق حوت بعد جنوحه إلى ميناء كاليه الفرنسي
نفوق حوت بعد جنوحه إلى ميناء كاليه الفرنسي


ظاهرة نادرة.. نفوق أنثى حوت بطول 19 مترا بعد جنوحها إلى ميناء فرنسي

حنان الصاوي

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 11:03 ص

في ظاهرة نادرة بالمنطقة الفرنسية الساحلية نفق حوت يبلغ طوله 19 متراً ووزنه نحو 15 طناً بميناء كاليه في شمالي فرنسا.

وأوضح رئيس جمعية «كو أورديناسيون مامالوجيك» جاكي كاربوزوبولوس لوكالة فرانس برس أن الحوت «أنثى في الثلاثينيات من عمرها جنحت أول أمس، وكانت مريضة ولا تزال على قيد الحياة حينما دخلت ميناء كاليه، واقتربت كثيراً من الصخور فنفقت»، واصفاً المشهد بأنه عنيف.

وكان عدد من أعضاء رابطة محلية لحماية الحيوان قد توجه إلى مكان جنوح أنثى الحوت في محاولة لإنقاذها، لكن جهودهم لم تكلل بالنجاح.

ويعرف الحوت الزعنفي أيضا باسم حوت الزعنفة الظهرية، وحوت الشفرة الظهرية، والحوت الأخدودي الشائع، وينتمي إلى فصيلة الحيتان البالينية، حيث يحتوي فكه على صفائح بالينية عوضا عن الأسنان وتستخدم هذه الصفائح لتصفية الطعام من الماء، ولا تنمو لهذه الحيتان أسنان إلا في المرحلة الجنينية.

ويعد ثاني أكبر الحيتان حجما، وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، ويتميز الحوت الزعنفي بشكله الطويل والانسيابي، وهو رمادي اللون أو بني مائل إلى الأسود المسود، فيما عدا منطقة البطن التي يكون لونها أفتح.

وينمو ليصل إلى طول يقارب 24 مترا تقريبا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، و27 متر في النصف الجنوبي منها، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار، والقشريات ويحتاج إلى ما يقارب طنين من الطعام يوميا.

وتنتشر الحيتان الزعنفية في جميع محيطات العالم، وهي غالبا ما تهاجر إلى المياه شبه الاستوائية للتزواج خلال فصل الصيف، وإلى المياه القطبية للتغذية خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضا |مشاهدة عملية تشريح جثة متوفي بكورونا بـ100 دولار!

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة