خالد الحسينى المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
خالد الحسينى المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية


خاص| تكلفتها 50 مليار جنيه.. من يملك المنشآت الوزارية بالحي الحكومي؟

ريم حمادة- محمد عيسوي

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 11:08 ص

كشف العميد خالد الحسيني المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، بأن تكلفة إنشاء الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بلغ 50 مليار جنيه.

 

وقال في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، حول ملكية هذه المنشآت وهل ستتبع الوزارات أم شركة العاصمة: " شركة العاصمة تعمل بسياسة وقوانين استثمارية، عندما طلبت الدولة الحي الحكومي، صرفنا عليه ٥٠ مليار جنيه بخلاف قيمة الأرض، ونحن شركة أولا وأخيرا ندفع ضرائب ونُحاسب من الجهاز المركزي للمحاسبات، ودارت مناقشات عدة مع عدد من الجهات المعينة، استقرينا أن الحكومة تأخذ هذه المباني بنظام حق الانتفاع، على أن يتم دفع الوزارات أقساط سنوية لشركة العاصمة لتسديد مستحقات شركة العاصمة وما أنفقته على هذه المنشآت".

وأوضح متحدث العاصمة أن كل الوزارات سوف تتواجد منذ اليوم الأول لافتتاح الحي مع نهاية ديسمبر وبداية يناير، ولكن انتقال الموظفيين سيكون تدريجيا على مدار ٦ شهور، وهي الفترة التجريبية .

ويقام الحي الحكومي على مساحة تزيد عن ٨٠٠ فدان ، ويشمل ٣٤ مبنى وزاري، ومبنى مجلس الوزراء، وكذلك مبنى مجلس النواب ومبنى الشيوخ.

يُشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة تقام على مساحة 170 ألف فدان، والمرحلة الأولى على 40 ألف فدان، وتضم 10 أحياء سكنية.

وتستهدف الدولة إنشاء مجتمع عمراني حديث من خلال العاصمة الجديدة، حيث ستكون المدينة الذكية الأولى في مصر بنسبة 100٪، ومن المقرر أن تستوعب في مرحلتها الأولى وحدات سكنية تكفي لحوالي مليون ونصف المليون مواطن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة