صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد القانون الجديد لمكافحة التدخين..

تجريم استيراد وبيع ألعاب الأطفال أو الحلوى على شكل السجائر 

هاجر زين العابدين

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 04:54 م

وائل صفوت : أكثــر مــن 84 مليار سيجارة يدخنها المصريين سنويا

 

تقدمت نائبة بالبرلمان مؤخرا بالتعاون مع 60 نائباً آخرين لإصدار قانون جديد في شأن الحد والوقاية من أضرار التدخين، وهو ما يعد خطوة إيجابية تنتهجها مصر لمكافحة التدخين والوصول بخفض استهلاك التبغ بنسبة 30 ٪ قبـل حلــول عــام 2025 .

حيث أكدت النائبة أميرة أبو شقة وتضامنت مؤسسات المجتمع المدنى مع قرار مجلس الوزراء، لترى أن الدولة تحرص على صحة المواطن ويعد هذا القرار بمثابة أولى الخطوات الجادة التى تجعل مصر تضرب بيد من حديد لكل من يخالف قانون التدخين، وكانت لـ«بوابة أخبار اليوم» العديد من التحقيقات عن رصد مخالفات شركات التدخين والتنويه بمخالفات صارخة للقوانين التى صدقت عليها مصر لمكافحة التدخين ضمن الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ عام 2005 .

ومن أهم ما جاء فى القانون ما نصت عليه المواد (11،12،13 ) بشأن حماية حقوق الأطفال من التدخين السلبى أو الترويج له، ويحظر التدخين أثناء قيادة المركبات الخاصة في حال وجود طفل لا يتجاوز عمره الثمانية عشر عاما، وكل من استورد أو باع ألعاب أطفال أو الحلوى التي  تأخذ شكل السجائر أو أي أداة من وسائل التدخين، يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسة ألاف جنيه وألا تزيد عن عشرون ألف جنيه أو بأحد هاتين العقوبتين .

وجاء فى القانون تجريم التدخين في وسائل النقل العام ومختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب ودور العبادة.

اقرأ أيضا : مكافحة التدخين : مصر تستهلك أكثر من 80 مليار سيجارة كل عام 

ويجب أن يبين على كل علبة سجائر أو تبغ منتجة محليا أو مستوردة نسبة مادتي النيكوتين والقطران، وباقي المواد الأخرى المكونة لها، مع مراعاة الالتزام بالأحكام الواردة بالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ.

وتحالفت مؤسسات المجتمع المدنى لدعم قرار مجلس الوزراء الخاص بمنع التدخين وشجعها القرار على الإستمرار بحملات لمكافحة التدخين، وأعرب وائل صفوت، أستشاري الباطنة ورئيس اللجنة الدولية لعلاج التدخين، تأييده لتطبيق قوانين حماية الصحة تماشيا مع سياسات وجهود الدولة لمواجهة الأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المسببة لها.

منوهاً عن تضامن مؤسسات المجتمع المدنى المعنية بالصحة مع قرار مجلس الوزراء المصري بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة تطبيقا للقوانين والمعاهدات الدولية وحماية لصحة المصريين، استكمالا لما قامت به الدولة والقيادة السياسية من جهود ومبادرات لخطوات ناجحة لتحسين الحالة الصحية للمواطن المصرى.

وأضاف صفوت أن مؤسسة اللجنة الدولية لعلاج التدخين، ومؤسسات أخرى من المجتمع المدنى تعلن أنها على استعداد للتعاون مع كافة الجهات لتفعيل القرار وتطبيقه في كل الأماكن التى صدر بشأنها القرار وذلك من خلال التوعية والرصد وتحقيق الحشد المطلوب له تحقيقا لاعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضا : «الصحة» تخصص خط ساخن للإقلاع عن التدخين

منوهاً أن عام 2022 هو عام  المجتمع المدني، ولابد من تعزيز التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة لتحقيق التقدم ونشر الوعي في جميع المجالات وتلبية مطالب شعبنا العظيم.

 وطال استشاري أمراض الباطنة كل الجهات المعنية ومنها وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك والوزارات المعنية، بتفعيل القوانين المصرية على كافة منتجات التبغ ومنها المنتجات الجديدة والتى منها التبغ المسخن، وبالأخص تفعيل قانون منع الإعلان والترويج الذى تحايلت الشركات عليه واستخدمت المولات والانترنت والمحلات للترويج لادعاءات ليس لها دليل علمي، وهو أن هذه المنتجات أقل ضررا وكذلك في إطار سعيها لجنى الأرباح.

موضحا أن بعض الشركات أقامت مناطق لعرض منتجاتها بأشكال جذابة تستهدف الشباب، وأطلقت على صفحات الانترنت حملات واعلانات باستخدام بعض المشاهير من الشباب.

وأكد رئيس اللجنة الدولية لعلاج التدخين أن التدخين واحــدا مــن أهــم المخاطـر التـي تهــدد الصحـة العامـة وتسبب الوفـاة، حيـث يقتـل ما يقـرب مـن نصـف مسـتهلكيه، متسببا في عدد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسـرطان، الأمـراض التنفسـية المزمنـة مثـل السـدة الرئويـة ومـرض السـكري سواءا لدى المدخنين أو المدخنين السلبيين الذين يجلسون بجوار مدخن أو يستنشقون الهواء الناتج عن التدخين.

قائلًا العديــد مــن دول العالم  تشهد تراجعــاً ملحوظــا فــي عــدد المدخنين حينما تقوم بتنفيذ سياســات صارمة، وطبقــا لاخر الأبحاث الــيي أجرتهــا منظمــة الصحــة العالميــة بالتعــاون مــع وزارة الصحــة والســكان المصريــة )2017 STEPwise) فــإن مايقــرب مــن ربــع ســكان مصــر البالغيــن يدخنــون؛ بنســبه 22.8 ٪ تقريبــا، وترتفــع النســبة بيـن البالغيـن مـن الذكـور لتصـل إلـى  45 ٪، بالإضافـة إلـى تعـرض المحيطيــن بالمدخــن لآثــار التدخيــن الســلبي، والتــي تــؤدي إلــى الوفــاة.

متابعا أنه طبقا لدراسة أعدها برنامـج الأمـم المتحــدة الإنمائــي فإنــه مــا يقــرب مــن 95 الف مصــري يتوفون  كل عـام مـن الأمـراض المرتبطـة بالتبـغ، وحوالـى 17 ألف يتوفون بســبب التعــرض للدخــان غيــر المباشــر - التدخيــن الســلبى وتأتــى معظـم الوفيـات المرتبطـة بالتبـغ بيـن الأشـخاص الذيـن تقـل أعمارهـم عـن 70 عامـا.

وأشار دكتور وائل أنه عـلاوة علــى ذلــك، فــإن التكاليف الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة بســبب التغيــب عــن العمــل أو فقــدان العمــل أو الخســارة الإنتاجيــة بســبب المــرض أو وفــاة المبكرة المرتبطة بالتدخين، تسبب خسارة اقتصادية ضخمة علـى مسـتوى الفـرد والدولـة.

وتــم تقديــر العبء الإقتصــادي فــي مصــر لاســتهلاك التبــغ، مــا يعــادل90 مليــار جنيــه سنويا، أي مــا يعــادل 1.2 % مــن إجمالــي ناتجهــا المحلي لعــام 2017، حيــث يقــدر استهلاك المصريــون بحوالــى أكثــر من 84 مليار سيجارة سنويا.

قائلا "وتماشيا مـع أهـداف الدولـة التـي تسير على نهجها ، فإننا نجدد المطالبة باتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضــد استهلاك التبــغ بمــا فــى ذلــك جميــع المنتجــات الجديــدة التــى تســربت إلــى الســوق المصريــة، وكذلــك الالتزام بتطبيــق بنــود الاتفاقية الاطاريــة لمنظمــة الصحـة العالميـة بشان مكافحة التبغ، وتطبيـق القانـون المصـري بـكل صرامـة  مـع منتجـات التبـغ المسـخن، وكذلك التوسع فى تطبيق القانون على كل الأماكن العامة المغلقة، وتطبيق التوسيم الموحد على كل منتجات التبغ، اسوة بعدد من دول العالم ومنها السعودية، ورفع الضرائب عليه، وتطبيق الصور التحذيرية على كل منتجات التبغ ووسائل توصيل النكوتين للجسم مثل التبغ المسخن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة