البترول
البترول


«القليوبي» يكشف خطوات سعي مصر لتكون مركزًا إقليمًا للطاقة

حسين دسوقي

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 07:09 م

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن الدولة المصرية ذهبت منذ 2016 لتكون دولة متعددة مصادر الطاقة، فلجأت إلى تكنولوجيا إنتاج الكهرباء، واعتمدت على مصادر أخرى غير البترول والغاز الطبيعي، كما غيرت سياساتها لتوسعات الطاقة المتجددة ثم الكهرومائية، ثم الطاقة النووية.

وأضاف "القليوبي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش، في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر أصبحت تنتج الكهرباء بفائض أكثر من 140%، وأنشأت محطة عملاقة للطاقة الشمسية، كما لجأت الدولة إلى تعديل البنيية التحتية للمشروعات العملاقة لمراكز ونقاط نقل كهرباء.

ولفت إلى أن مصر اختارت مركزية الجغرافية لها كدولة قديمة لديها شبكة ربط عربي تصل للسودان والأردن ولبنان، ثم عملت للربط الكهربائي مع ليبيا، ومنها ستتوجه للمغرب وتونس والجزائر، كما يتم ربطها بالجنوب الأوربي من خلال الكابل البحري القبرصي.

وأردف: "مصر لديها 68 محطة كهرباء و3 محطات عملاقة، وستكون محورا للطاقة"، لافتا إلى أن الدولة المصرية التزمت باتفاقية المناخ بباريس، ومنذ 2016 لديها التزام بتحويل جزء كبير جدا  من سلع الوقود البترولية إلى سلع غاز طبيعي، فعملت على تحويل جزء كبير من السيارات للغاز، وزيادة البنية التحتية من محطات الغاز الطبيعي.

وذكر تقرير فيتش، أن قطاع الطاقة في مصر سيشهد  نموا مستمرا خلال العقد القادم.

اقرأ أيضا| «مرصد الكهرباء» : 19 ألفا و 950 ميجاوات زيادة احتياطية في الإنتاج اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة