الدكتورة ماري جرجس
الدكتورة ماري جرجس


استشاري نفسي: إنجلترا تقدم نصائح لتعديل سلوك الطفل

رضا خليل

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 09:05 ص

قالت الدكتورة ماري جرجس، الحاصلة على الدكتوراه في الصحة النفسية والتربية الخاصة من جامعة ليدز بإنجلترا، إن تعديل سلوك الطفل مهما كان بسيطًا يحتاج لطريقة صحيحة كي يؤتي ثماره، فبالرغم من محاولة الآباء تغيير سلوك سلبي ما إلا أن التغيير الفعلي على أرض الواقع ليس سهلاً، لذا فهناك قواعد وأسس لتعديل سلوك الطفل.

اقرا ايضا .. «فيزيتا العيادات» تتخطى الآلاف.. والأدوية للأثرياء فقط

وأضافت في تصريحات تليفزيونية، أن تحديد السلوك الخاطئ وفقًا لسن الطفل، إذ تختلف بعض السلوكيات من مرحلة عمرية لأخرى عند تحديد السلوك الخاطئ بالنسبة لسن الطفل تقومين بالتركيز عليه وتحديد أسبابه، في حال قام طفلكِ بأكثر من سلوك خاطئ ننصحك بترتيبها حسب الأولوية.

وتابعت: «يجب أن يفهم طفلك ما الخطأ في سلوكه، لذا قومي بمحاورته والتحدث معه وتوضيح المشكلة، يجب أن تتأكدي من فهم طفلك للموضوع بشكل واضح ومدى تأثيره عليه وعلى المحيطين به، فالحوار هو أحد طرق التعامل مع الطفل المشاغب.

وأكملت: «عادةً ما يقوم الطفل بالاستمرار في سلوك معين عند مكافأته عليه، ويبتعد عنه في حال تجاهله لذا يجب اتخاذ إجراء محدد ومباشر اتجاه سلوك طفلك، فعند قبول الوالدين لسلوكه في موقف ورفض السلوك نفسه في موقف آخر، فإن ذلك يعرض الطفل للارتباك والتشويش».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة