ممثل الأزهر الشريف
ممثل الأزهر الشريف


ممثل الأزهر الشريف: الزيادة السكانية قضية ملحة وخطيرة

أسماء السروجي- أمنية فرحات

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 02:08 م

قال ممثل فضلية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، الدكتور جمال أبو السرور مدير المركز الإسلامي للبحوث السكانية بجامعة الأزهر وأستاذ النساء والتوليد بجامعة الأزهر ورئيس الجمعية المصرية الخصوبة والعقم، إن الزيادة السكانية قضية ملحة وخطيرة، وكل للجهات لابد أن تكون معنية بها وليس جهة بعينها، وأن يكون هناك تعاونا وتكاملا بينها، مضيفاً أنها قضية مجتمعية لابد أن نتكاتف جميعاً فيه.

وأضاف ممثل الأزهر الشريف أن القضية السكانية ليست قضية عدد السكان لكن وفي معدلات النمو وتناسبها مع معدلات النمو الاقتصادي، وخصائص السكان وتوزيعهم وما يلزمهم من صحة وتعليم وخدمات.

وشدد علي إن المجتمع المدني عليه دور هام في تلك القضية وخاصةً أنه يلقي كل الدعم من الجهات المسئولة، كما أن الهيئات الدينية تلعب دور مهم في القضية.

وأعلن أن الأزهر الشريف يمد  يد التعاون مع الجميع للتصدي للقضية السكانية، ومع الجميعات الأهلية وإمدادها بأسماء الأئمة الذين تم تدريبهم علي قضايا الزيادة السكانية.

وأوضح أن قضية الزيادة السكانية قضية قديمة، حيث تم إنشاء الجهاز القومي لتنظيم السكان منذ ١٩٦٥، ومن وقتها تزايد عدد السكان أكثر من ٣ أضعاف ونصف.

وأشار إلى أن هناك سوء فهم للقضية السكانية، وموقف الشرع من تلك القضية، مشيراً الي هنآك  تعاون بين الأزهر الشريف والكنيسة القبطية والكنائس المصرية، في مختلف المجالات.

كما شدد علي أهمية الوعي حتي نستطيع القضاء علي مشكلة الزيادة السكانية و الوصول إلى الحلول المناسبة لها.


جاء ذلك خلال مؤتمر تفعيل دور منظمات العمل الأهلي في التصدي للقضية السكانية والذي ينظمه الدكتور طلعت عبدالقوى رئيس اتحاد الجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب.

ويعقد في المؤتمر  تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبحضور الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وأيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع  المدني، ونيافة الانبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، والدكتور جمال سرور ممثلاً عن فضلية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأستاذ النساء والتوليد بجامعة الأزهر ورئيس الجمعية المصرية الخصوبة والعقم، وهاني عزيز الأمين العام لجمعية محبي مصر السلام، وجهاد إبراهيم عضو مجلس النواب، أميرة تواضروس مدير المركز الديموغرافي، والدكتور عاشور العمري رئيس جهاز  محو الأمية، والدكتورة إقبال السمالوطي، ونائب رئيس جامعة عين، وممثلين عن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وممثلين عن المجلس القومي للسكان.

ويشارك في مؤتمر عدد من أعضاء مجلس النواب وممثلي الجميعات والمؤسسات الأهلية والمتهمين بقضية الزيادة السكانية.

اقرأ أيضا .التضامن: نتكاتف مع كافة مؤسسات الدولة لتحقيق التنمية المستدامة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة