صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ذروة شهب «الثور الشمالية 2021».. الجمعة 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 02:18 م

تشهد سماء المنطقة العربية يوم  الجمعة 12 نوفمبر 2021 ذروة تساقط زخة شهب الثور أو الثوريات الشمالية حيث يتوقع أن تصل زخة الشهب إلى ذروة نشاطها عند حوالي الساعة ( 12:00 ظهرا بتوقيت جرينتش).

 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، إن بداية مراقبة الشهب بعد إرتفاع نقطة اشعاعها أمام نجوم الثور بعد حلول ظلمة الليل باتجاه الأفق الشرقي وستبقى بعد ذلك حتى بزوغ الفجر اليوم التالي. 

 

ومن المحتمل خلال هذا التوقيت أن تنتج  أكبر عدد من الشهب عند حوالي 01:00 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، عندما تكون نقطة إشعاع الشهب عاليا في السماء.

بجانب ان القمر سيكون في طور التربيع الأول بالتزامن مع ذروة هذه الشهب لكنه سيغيب  بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي لذلك لن يشكل أي مشكلة لبقية الليل. 

ويذكر ان شهب الثور الشمالية من الزخات الصغيرة تنتج حوالي 5 الى 10 شهب بالساعة عند ذروتها ، وهناك نوعين منفصلين منها شهب "الثوريات الجنوبية" و "الثوريات الشمالية" وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها انها غنية بإنتاج كرات نارية وهي عبارة عن شهب اكبر من الشهب المعتادة واكثر سطوعاً .

و بشكل عام تنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الارضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى اعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 الى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب.    

وبتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي ومعرفة الجسم المسؤول عن انتاجها، وفي حالة شهب الثور الشمالية فإن مصدرها الكويكب 2004 TG10. 

ولمحاولة رؤية شهب الثور الشمالية يجب ان يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن اضواء المدن بعد منتصف ليل الجمعة حيث ستكون نقطة انطلاقها امام مجموعة نجوم الثور باتجاه الافق الجنوبي الشرقي ولكن يمكن ان تظهر الشهب من أي مكان في قبة السماء

 

ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعه على الاقل لرؤية أحد الشهب ، وايضاً تحتاج عين الانسان الى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة