أجهزة تعويضية وعلاج مجانى
أجهزة تعويضية وعلاج مجانى


«حياة كريمة» طوق النجاة لـ60 مليون مواطن بعد سنـوات النسيان

أجهزة تعويضية وعلاج مجاني ومساعدات مالية لمرضى الدقهلية

حازم نصر

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 05:25 م

جاءت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، بمثابة طوق النجاة لما يقرب من 60 مليون مصري لتغيير الواقع الأليم الذي يعيشون فيه منذ سنوات إلى مستقبل مشرق لهم ولأبنائهم وأحفادهم.


بدأت المبادرة الأكبر على مستوى العالم، تؤتي ثمارها في أكثر من 4700 قرية منتشرة في جميع المحافظات عدا القاهرة تعمل على إنجازها 11 وزارة بتكلفة اجمالية تقترب من التريليون جنيه.


وتهدف المبادرة إلى تطوير البشر والحجر وتوفير الخدمات الأساسية في القرى من شبكات الصرف الصحي والمياه والتعليم والخدمات الصحية والطرق، وتنفذ المشروعات على 3 مراحل الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70% فأكثر والثانية تشمل القرى ذات نسب الفقر من 50 إلى 70% والثالثة تضم القرى ذات نسب أقل من 50%.

ولم يتخيل أبناء قرى مركز شربين بالدقهلية وعددها 26 قرية والمدرجة ضمن مبادرة حياة كريمة، أنه سيتم تلبية مطالبهم وحل مشاكلهم بجانب إقامة المشروعات الخدمية والتنموية لهم والتي ستنقل الحياة بهذه القرى أكبر نقلة نوعية في تاريخها، وخلال الأسابيع الماضية وفي مبادرة غير مسبوقة تم توجيه حزمة من قوافل الخير الممنهجة لهذه القرى.


ويؤكد أبناء تلك القرى أنهم لم يتوقعوا تلك الاستجابة الفورية في بحث شكواهم والتفاعل معها وحلها.

عطيات .م . م .58 سنة من قرية كفر الدبوسى تشير إلى أن أحد جيرانها كتب شكواها والتى تتلخص فى عدم وجود مصدر دخل لها بعد وفاة زوجها وعدم قدرة ابنها على الإنفاق عليها ففوجئت بمندوب من التضامن يقوم بزيارتها ويناقشها فى المشروع الذى يمكن أن تقوم به وتم بالفعل توفير ماكينة خياطة ومستلزماتها بجانب دعم شهرى لحين إنهاء إجراءات معاش تكافل وكرامة .


وتضيف سعدية . م . ا 61 سنة من ذات القرية بأن ابنتها الثانية مقبلة على الزواج وهى لا تملك من حطام الدنيا شيئا ووالدها طريح الفراش فقام وفد من التضامن بتوفير ما طلبناه من مستلزمات الزواج حيث تم توفير غسالة وثلاجة ومستلزمات المطبخ لها ..

كما تم توفير سيارة إسعاف قامت بنقل زوجى للمستشفى لعلاجه .


محمود السعيد عبد المنعم 63 سنة عامل بالمعاش يشير إلى أن ابنه أحمد 25 سنة أصيب فى حادث توك توك يعمل عليه وأجرى أكثر من جراحة بقدمه وكان فى حاجة لجهاز تعويضى لم نقدر على شرائه فتم منذ 3 أيام توفيره وابنى من ساعتها تغيرت نفسيته للأفضل ووعدونا باستخراج كارت لتقديم خدمات مجانية ضمن ذوى الاحتياجات الخاصة وطلبنا إقامة كشك له ووعدونا بدراسة طلبه وتم فتح طاقة نور له بعد حالة اليأس التى انتابت الأسرة .

قوافل الخير تطرق أبواب المحتاجين الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالمحافظة أكد على أنه تم القيام بحزمة من قوافل الخير الممنهجة وهذا عمل غير مسبوق .


وأشار إلى أنه تم توجيه فرق من الأخصائيين لقرى حياة كريمة بمركز شربين والعزب والتوابع للفحص وتحديد الاحتياجات الفعلية لكل حالة على حده .. وبعد ذلك تم توفير أجهزة تعويضية وكذا توفير علاج مجانى لبعض الحالات خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة كما تم توفير مساعدات مالية و عينية بتكلفة ٤٦٠ ألف جنيه خلال عدة أيام .


كما تم توفير مساعدات مالية شهرية ل٦٠٠ أسرة بإجمالى مليون و١٠٠ ألف جنيه وصرف أجهزة تعويضية بتكلفة ٣٨٧ ألف جنيه واستخراج ٩٩١ كارت خدمات متكاملة بقرى حياة كريمة بشربين .


المحافظ الدكتور أيمن مختار أكد على أهمية البعد الاجتماعى فى المبادرة حيث تسعى الدولة ومؤسساتها بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى لرعاية كافة الفئات خاصة محدودى الدخل والفئات التى تحتاج إلى رعاية خاصة الأرامل والأيتام وذوو الاحتياجات الخاصة وأسرهم .


وأضاف بأنه فى مقدمة أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسى الاهتمام بالمواطن المصرى وتوفير كافة الخدمات وحماية الأسرة الفقيرة ومساعدتها لتوفير حياة كريمة وتنمية المجتمعات المحلية بتعزيز مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى ورفع مستوى الوعى بأهم قضايا المجتمع وخاصة قضايا المرأة الريفية والشباب وتعمل كافة الوزارات والمؤسسات على تنفيذ ذلك بالتنسيق مع المحافظة .


وأشار المحافظ إلى أن عدد من استفاد من برامج الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة بمختلف مراكز المحافظة عدد كبير من المواطنين، فعلى سبيل المثال بلغ عدد المستفيدين من تكافل وكرامة 145 ألف مستفيد بتكاليف تقدر بـ67 مليون جنيه ويستفيد من الضمان الاجتماعي 26 ألف مستفيد بتكلفة إجمالية ٨٤٢٤٣٧ جنيها.


كما تم مؤخرا صرف أجهزة تعويضية لـ٥٥ حالة بقيمة ٥٥٠٠٠ جنيه واستخراج ٤١٣٧ كارت خدمات متكاملة وبلغت مشروعات المرأة الريفية ١٦١ مشروعا بقيمة ٧٧٣١٠٠ جنيه، كما بلغ عدد المشروعات للأسرة المنتجة ٣٢٤ مشروعا بقيمة ١٩٣١٥٠٠ جنيه.. كما استفاد من معارض الأسر المنتجة الدائمة ٤٠٠ أسرة بقيمة ٧٨٦١٠ جنيهات.


الانتهاء من مشروعات المياه والصرف


وأكد المحافظ أن قرى المبادرة بمركز شربين والبالغ عددها 26 قرية و275 تابعا ونجعا يسكنها أكثر من نصف مليون تابع تشهد نهضة غير مسبوقة حيث أوشك العمل فى كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على الانتهاء.

اقرأ أيضاً| بدء توزيع بطاقات «ميزة» على المستفيدين من تكافل و كرامة  

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة