عمله تيذر
عمله تيذر


لغز استيلاء تيذر على 69 مليار دولار

سمر شوكت

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 06:06 م

بدأت في العام الحالي عملة "تيذر هولدينغز" طرح كمية هائلة من العملات الرقمية، حيث يتواجد في السوق الآن 69 مليار "تيذر" في التداول، 48 ملياراً منها من إصدار هذا العام فقط، ما يعني أنه يفترض أن تملك الشركة 69 مليار دولار من الأموال الحقيقية لدعم العملات التي أصدرتها، وهو مبلغ سيجعلها واحدة من أكبر 50 مؤسسة مصرفية في الولايات المتحدة، لو كانت بنكاً أمريكياً لا شركة خارجية غير خاضعة للتنظيم.

وهذا ما دفع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لاستدعاءكل من رئيس الاحتياطي الفيدرالي، ورئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات، وستة مسؤولين كباراً آخرين، إلى اجتماع لمناقشة وضع عملة"تيذروفقاً لبلومبرج، كما ناقش الاجتماع تنظيم شركة "تيذر" مثل بنك، واجبارها على الكشف عن مكان الأموال المستثمرة لصالح تلك العملة، أو حتى تقويضها من خلال إصدار عملة رسمية مستقرة في الولايات المتحدة

"وذكرت بلومبرج في تحليلها الاستقصائي عن لغز عملة "تيذر" انها اصبحت معروفة في الدوائر المالية بأنها عملة مستقرة (مستقرة لأنه يفترض أن تكون كل وحدة من عملة "تيذر" مدعومة بدولار حقيقي واحد)، لكن الواقع أشبه بالمصرف، فالشركة التي تصدر العملة، وهي "تيذر هولدينجز تحصل على دولارات من الأشخاص الذين يرغبون في تداول العملات المشفرة، وتضيف في المقابل إلى محافظهم الرقمية مبلغاً مساوياً من عملة "تيذر". وحين تصبح لديهم عملة "تيذر" يمكنهم إرسالها إلى منصات تبادل العملات المشفرة واستخدامها للمراهنة على سعر "بتكوين" أو "إيثر" أو أي واحدة من آلاف العملات المشفرة الأخرى ، اي انه لا يمكن لاي شخص التعامل على اي من العملات المشفرة الا من خلال شراء بضع عملات من تيذر مفتاح المضاربة في سوق العملات المشفرة

واضافت بلومبرج انه نظرياً على الأقل، تحتفظ "تيذر هولدينجز" بالمبالغ المدفوعة بالدولار حتى تتمكن من إعادتها إلى أي شخص يريد إعادة الرموز المميزة الخاصة به واسترداد أمواله.

أصبحت هذه الآلية المعقدة شائعة، لأن البنوك الحقيقية لا ترغب في التعامل مع شركات العملات المشفرة، خصوصاً الشركات الأجنبية.

وذكر أحد المصرفيين السابقين في "تيذر" لبلومبرج مفصحا عن بعض اسرار تيذر أن مديرها التنفيذي الأعلى كان يعرّض احتياطياتها للخطر من خلال استثمارها لكسب مئات الملايين من الدولارات من الأرباح لنفسه، قال جون بيتس، الذي كان يدير بنكاً في بورتوريكو استخدمته "تيذر": "هذه ليست عملة مستقرة، إنها صندوق تحوّط خارجي عالي المخاطر، حتى الشركاء المصرفيون لا يعرفون حجم ممتلكاتهم، أو ما إذا كانت موجودة".

وكشفت بلومبرج ان 30 مليار دولار من ممتلكات تيذر بالدولار مستثمرة في الأوراق التجارية على شكل قروض قصيرة الأجل للشركات. ومن شأن هذا أن يجعل "تيذر" سابع أكبر حامل لمثل هذه الديون، إلى جانب "تشارلز شواب ومجموعة "فانجارد"

وذكر موقع "تيذر" الإلكتروني، أن جيه إل فان دير فالدي هو كبير المديرين التنفيذيين للشركة، وهو هولندي يعيش في هونج كونج، ويبدو أنه لم يُجرِ أي مقابلة صحفية أو تحدث في مؤتمر من قبل. أما المدير المالي فهو جيانكارلو ديفاسيني، وهو جراح تجميل سابق من إيطاليا، وُصف ذات مرة على موقع "تيذر" الإلكتروني بأنه مؤسس شركة إلكترونيات ناجحة. وأظهرت الإشارة الوحيدة إليه، التي ظهرت خلال البحث في الصحف الإيطالية، أنه تعرّض لغرامة مرة واحدة لبيعه برامج "مايكروسوفت" مزيفة،

اقرا ايضا :«الاقتصاد الرقمي»: اختفاء الموبايل خلال سنوات واستبداله بشريحة تحت الجلد

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة