هيفاء المنصور
هيفاء المنصور


مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم "هيفاء المنصور" أول مخرجة سعودية

محمد قناوي

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 06:08 م

 

 يكرم مهرجان البحر الاحمر السينمائي برئاسة المنتج محمد التركي في دورته الأفتتاحية التي تنطلق 6 ديسمبر القام وتستمر حتي 15 من نفس الشهر المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، وهي أول مخرجة سعودية، استطاعت كسر كافة الحواجز والترسيخ لمكانة المرأة في صناعة السينما السعودية تميزت هيفاء المنصور  بتقديم افلام تُعالج  من خلالها قضايا المرأة والتقاليد داخل المُجتمع السعودي. 


لم يكن هناك صالات سينما في السعودية في الفترة التي كبرت فيها (بين 1983 و2018) لكن ذلك لم يمنع كونها اطلعت عموماً على السينما الغربية والعربية  وقد كان جاكي شان الممثل المفضل لها بتشجيع والدها لها درست الأدب الإنجليزي في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وتخرجت عام 1997 لتلتحق بالعمل الوظيفي، وقد كانت السينما دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة لها. تلقت تشجيعاً كبيراً من أهلها. أنهت درجة الماجستير في الفيلم و النقد السينمائي من جامعة سيدني في أستراليا عام 2009.


كانت بدايتها مع فيلمها القصير "من؟"، وقد عملت على إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى الأصدقاء والأقارب، وانطلقت بعد ذلك في سلسلة من الأفلام القصيرة منها فيلم "الرحلة المريرة" و"أنا والآخر بدأت بتصوير أفلامها عن طريق تقنية الديجيتال الحديثة، و لكنها صوّرت فيلمها "أنا والآخر"سينمائيا، ويعتبر ذلك من التجارب الرائدة على مستوى السينما المستقلة الخليجية. كما أنه واحد من أبرز التجارب السينمائية في الخليج العربي حيث تم تصويره في الإمارات، وهو يعالج قضايا التعدد الفكري في السعودية.


قدمت أول فيلم روائي طويل لها: وجدة في عام 2012 حيث قامت بكتابة سيناريو هذا الفيلم وإخراجه ونال الفيلم اهتماماً دولياً كبيراً لكونه أول فيلم سينمائي يُصور بالكامل في العاصمة السعودية الرياض، وتم إخراجه بواسطة امرأة


يحكي الفيلم عن قصة فتاة في العاشرة من العمر، تعيش في ضواحي الرياض وحلمها اقتناء وركوب دراجة هوائية خضراء. وقد تم دعم هذا الفيلم من شركة روتانا ، وحاز على ثلاث جوائز من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي.


خلال مسيرتها قامت بتقديم برنامج امرأة وأكثر على الفضائية اللبنانية لفترة من الزمن. ويعد الفيلم الوثائقي "نساء بلا ظل" من الأعمال المميزة لها، وقد أثار جدلاً كبيراً بعدما تم عرضه في منزل القنصل الفرنسي في جدة برعاية القنصلية الفرنسية، ونادي "أصدقاء الثقافة" الفرنسي، وهو أول فيلم يعرض لها داخل السعودية، ويناقش قضية المرأة في المجتمع السعودي والإشكالات الثقافية والفكرية قد حاز الفيلم على جائزتين دوليتين في العام 2004، وقد حصل على شهرة واسعة، حيث تم عرضه في الولايات المتحدة ومهرجان دبي الثقافي لسينما المرأة، ومهرجان فلاينغ بروم العالمي لسينما المرأة في العاصمة التركية أنقرة، وكذلك بينالي السينما العربية في باريس. ورشح للعرض في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية ومهرجان بيروت السينمائي ومهرجان مونتريال للعالم العربي في كندا.


في عام 2014 تم الإعلان عن عمل مقبل لهيفاء المنصور يدعى "عاصفة في النجوم" وهو فيلم درامي رومانسي عن حياة الكاتبة ماري شيلي، لكن تم إعادة تسمية الفيلم تحت عنوان "ماري شيلي". وتم عرضه لأول مرة عام 2017 في مهرجان تورونتو العالمي للأفلام. آخر أعمال المنصور هو فيلم "نابولي إلى الأبد" لعام 2018، وهو مأخوذ من كتاب يحمل نفس العنوان للكاتبة تريشا توماس. في مطلع 2019 تلقت هيفاء المنصور جائزة الكريستال في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لقيادتها للتحول الثقافي في العالم العربي.


حصلت المنصور على جوائز عدة، منها الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي وتعدّ تلك الجائزة أول ذهبية في تاريخ السينما السعودية وشاركت في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالسينما.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة