علّي صوتك
علّي صوتك


فيلم «علّي صوتك» المغربي يفتتح عروض السجادة الحمراء في مهرجان البحر الأحمر

محمد قناوي

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 08:03 م

اختارت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي برئاسة المنتج محمد التركي الفيلم المغربي "علّي صوتك"- أنغام كازابلانكا- للمخرج نبيل عيّوش ليفتتح عروض السجادة الحمراء "الجالا" وهو الفيلم الذي مثل السينما العربية في مهرجان كان السينمائي في مسابقته الرسمية كما رشحه المركز السينمائي المغربي هذا العام للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في الدورة الرابعة والتسعين للأوسكار.

والفيلم من بطولة أنس بسبوسي ومجموعة من المواهب الشابة تتراوح أعمارهم بين 12 و18عامًا، وبجانب الإخراج، كتب سيناريو الفيلم نبيل عيوش بالتعاون مع زوجته المخرجة والممثلة مريم توزاني ويروي فيه قصة أنس، وهو مغني راب سابق تم تعيينه للعمل في مركز ثقافي في الدار البيضاء، حيث يلتقي بمجموعة من الشباب الموهوبين في الموسيقى والغناء، ويساعدهم على تحرير أنفسهم من قيود التقاليد والتعصّب الديني، من أجل التعبير عن أنفسهم ومواهبهم، يلي العرض حفل خاص يحييه خمسة من مواهب الراب التي شاركت في الفيلم.

ويشهد المهرجان حضور قوي للسينما العربية على السجادة الحمراء، بداية مع فيلم "الحارة" وهو أول عمل روائي طويل من المخرج الأردني باسل غندور، ويشارك في بطولته عماد عزمي وبركة رحماني ومنذر رياحنة وميساء عبد الهادي وتدور أحداثه في أزقة حي جبل النظيف شرقي عمّان، حيث تتفشى الشائعات والعنف، ويُخفي زوار الحارة أسراراً غامضة.

يلي ذلك عرض فيلم "دفاتر مايا" وهو عمل مشترك لمخرجيْه الزوجان جوانا حاجي توما وخليل جريج، يستوحي أحداثه من مذكرات حقيقية قامت جوانا بكتابتها وإرسالها إلى صديقتها التي هاجرت إلى باريس هرباً من الحرب الأهلية في لبنان.

وتواصل السينما العربية حضورها على السجادة الحمراء، حيث يستضيف المهرجان أول تجربة إخراجية للنجم التونسي ظافر العابدين في فيلم "غُدوة" الذي يصوّر العلاقة بين أب وابنه حين تنعكس الأدوار بينهما ويقدّم المخرج الأردني زيد أبو حمدان أول تجربة إخراجية في مجال الأفلام الطويلة بعد أن نالت أفلامه القصيرة العديد من الجوائز. في"بنات عبد الرحمن" يروي قصة أخوات يجتمعن بعد أن فرقتهن الحياة، ولكن هذه المرة للبحث عن والدهن الذي اختفى فجأة. 


وتشهد السجادة الحمراء عرضاً افتتاحياً من برنامج "جيل جديد" بفيلم "بيل" للمخرج الياباني المرشح لجائزة الأوسكار مامورو هوسادا، الذي يروي قصة فتاة خجولة تعيش حياة بسيطة، وتدخل عالماً افتراضياً رقمياً، تتقمص فيه شخصية جديدة لمغنية مشهورة يعشقها الجميع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة