شعار مهرجان البحر الأحمر
شعار مهرجان البحر الأحمر


800 ألف دولار جوائز سوق البحر الأحمر السينمائي

محمد قناوي

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 09:37 م

يستضيف سوق البحر الأحمر المقام على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية، التي تنطلق يوم 6 ديسمبر وتستمر حتى 15 من الشهر نفسه، برنامجاً غنياً يهدف إلى تعزيز التبادل المعرفي، وتحفيز الإنتاج المشترك، إضافة إلى دعم التوزيع الدولي، وخلق فرص جديدة للتعاون والتوزيع والإنتاج، وذلك خلال الفترة من 8 إلى 11 ديسمبر.

 

ويضم سوق المشاريع 23 مشروعاً قيد التطوير، وورشة المشاريع قيد الإنجاز وهي أفلام في المراحل الأخيرة من إنتاجها.

 

كما تتنافس المشاريع المشاركة في سوق البحر الأحمر على جوائز تتجاوز قيمتها 800 ألف دولار، وتضم لجنة تحكيم سوق المشاريع، الشاعر ومؤسس مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا، والمنتج الأمريكي أليكس ماديغان، والمنتج الألماني ثاناسيس كاراثانوس. كما تضم لجنة تحكيم المشاريع قيد الإنجاز كلاً من المدير العام لمهرجان واغادوغو للأعمال السينمائية والتلفزيونية الإفريقية أليكس موسى ساوادوغو، والمخرجة والكاتبة والمنتجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمخرج والكاتب الفرنسي لادج لي.


ويستضيف سوق البحر الأحمر 7 عروض مخصصة للعاملين في مجالات المبيعات والتوزيع هي "جنون" من إخراج معن وياسر بن عبد الرحمن، "سولا" من إخراج صلاح إسعاد، "شرف" من إخراج سمير نصر، "خذني إلى السينما" إخراج الباقر جعفر، "غدوة" للمخرج  ضافر العابدين، "بنات عبد الرحمن" لزيد أبو حمدان، و"استعادة" لرشيد مشهراوي.

 


وينظّم سوق البحر الأحمر سلسلة من الندوات والمحاضرات وورش العمل بمشاركة أهم أقطاب صناعة السينما الإقليمية والعالمية، تطرح وتناقش موضوعات وقضايا سينمائية معاصرة، بما في ذلك زيادة الطلب على المحتوى، وملامح صناعة السينما ما بعد الوباء، والإنتاج المستدام. ويستضيف السوق من تشيلي الموهبة المتخصصة في مونتاج الأعمال الروائية والوثائقية أندريا شينولي، حيث ستقدم محاضرة تخصصية حول مونتاج الأفلام الوثائقية الإبداعية، ويدير رشيد عبد الحميد من مؤسسة الفيلم الفلسطيني ندوة بمشاركة المخرجين الفلسطينيين هاني أبو أسعد وآن ماري جاسر ورشيد مشهراوي كما يضمّ سوق البحر الأحمر منطقة للعارضين تشمل أكثر من 20 شركة وهيئة سينمائية محلية وإقليمية، بما فيها وكلاء مبيعات، ولجان سينمائية، وشركات توزيع، وشركات عرض وإنتاج.


وأكّدت شيفاني بانديا المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على أهمية سوق البحر الأحمر باعتباره "بوابة إلى سوق السينما السعودية، ومبادرة لدعم العاملين في صناعة السينما في السعودية، ومنصة لخلق شبكة قوية من المعارف والعلاقات والشراكات بين السعودية والعالم."


بعد انتهاء فعاليات سوق البحر الأحمر، يستضيف المهرجان أيام المواهب يومي 12 و13 ديسمبر، وهو برنامج مخصص للمخرجين والمنتجين والكتّاب السعوديين والخليجيين، يهدف إلى تطوير المشاريع ودعم وصقل الجيل الجديد من المواهب، وتزويدها بالخبرات المعرفية التي تساعدها على المنافسة والنجاح.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة