صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ماكرون يأسف على تصريحاته ضد الجزائر.. ويدعو تبون لحضور مؤتمر ليبيا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 09:57 م

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يأسف للخلافات وسوء التفاهم مع الجزائر، مشددا على احترامه للأمة الجزائرية وتاريخها.

اقرأ أيضًا: ماكرون: معركة كورونا لم تنتهي.. ومنح جرعة ثالثة للأكبر من 50 عامًا

ونقلت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر، عن أحد المستشارين خلال مؤتمر صحفي خصص للمؤتمر حول ليبيا الذي نظم يوم الجمعة 5 نوفمبر قوله بأن ماكرون يأسف للجدل الكبير وسوء الفهم الذي تسببت فيه التصريحات التي أدلى بها وإنه شديد التعلق بتطور العلاقة بين فرنسا والجزائر.

وتابع أن الرئيس الفرنسي يتمنى مشاركة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مؤتمر ليبيا المقرر عقده في باريس بعد يومين.

ومرت العلاقات بين الجزائر وفرنسا، بحالة من التتأزم يوماً بعد يوم، بعد الأزمة الأخيرة، التي  فجرتها تصريحات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، التى نقلتها صحيفة «لوموند» الفرنسية، تلك التصريحات، التى لم تتوقف عند حد انتقاد النظام السياسي الجزائري، وإنما امتدت لتطال كيان الأمة الجزائرية وتاريخها، بكل ما يحويه من جدل حول الحقبة الإستعمارية، التى خضعت فيها للاستعمار الفرنسى.

فقد شكك ماكرون فى وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي للبلاد، عام 1830، كما وصف الرئيس الجزائري تبون بأنه شديد التصلب، ورهين لنظام متحجر.

كما أثار ماكرون ضجة واسعة، وردود فعل على المستويين الرسمى والشعبى فى الجزائر.

حيث جاء رد الفعل الرسمي الجزائري قوياً، إذ أعلنت الجزائر استدعاء سفيرها لدى فرنسا للتشاور، واصفة تصريحات ماكرون بالـ«غير مسئولة»، وقامت فى اليوم التالي بإغلاق المجال الجوى الجزائرى أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، ومنعتها من استخدام المجال الجوي لبلادها، في الوصول إلى مالى ضمن العملية «برخين»، ما يعكس انتقال التصعيد إلى التأثير على مناطق النفوذ الفرنسى القديم، والمصالح الحيوية بشمال أفريقيا ودول الساحل والصحراء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة