قناة السويس
قناة السويس


الفريق أسامة ربيع: إيرادات القناة حتى أكتوبر تجاوزت الـ5 مليارات دولار

محمد عبادي

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 - 10:02 م

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحفية خلال تفقده الكراكة حسين طنطاوي ومشروع التوسعة الجنوبية للقناة ،  أن إيرادات قناة السويس حتى شهر أكتوبر الماضي تجاوزت 5 مليارات دولار، وأن الهيئة تستهدف الوصول إلي 6 مليارات مع نهاية العام الحالي .

وقال، إنه لا يوجد أي ممرات بديلة عن قناة السويس، وأن قناة السويس الجديدة كانت سببا في إلغاء أي افكار او محاولات لعمل ممرات أو وسائل نقل بديلة في المنطقة. 

اقرأ أيضا|أسامة ربيع يكشف تفاصيل دخول الكراكة حسين طنطاوي في خدمة توسعة القناة

وأضاف أن أعمال التطوير جاءت بتعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع قدرات ودعم أسطول هيئة قناة السويس وتطوير المجري الملاحي وتدريب العمالة سواء من الفنيين أو القباطين ومرشدي الهيئة.

 وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى إن الهيئة تعمل على الانتهاء من مشروع التوسعة المستهدف للمجرى الملاحي وتنفيذه خلال الفترة المحددة وهي 24شهر. 

وأوضح أن المشروع ليس فقط أعمال تكريك وإنما يضم أعمال هندسية حيث يتم إزالة التربة الرملية أولا وتوسعة المجري الملاحي وإزالة اي معوقات تمهيدا لبدء عمل الكراكات. 

وأكد أن المنطقة الجنوبية في قناة السويس تعتبر من أصعب المناطق في عملية الحفر وذلك يرجع لان التربة صخرية إلا أنه جرى الدفع بالكراكة حسين طنطاوي والتي بدأت في العمل فعليا في المشروع وهي قادرة على تكريك 3600 متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه في الساعة حوالي مليون متر مكعب في الشهر، وستنضم الكراكة مهاب مميش لها بعد الانتهاء من أعمال التكريك المسندة إليها في أحد المشروعات القومية الكبرى بميناء شرق بورسعيد.

وأوضح أن الكراكتين مهاب مميش وطنطاوي مجهزتان لهذا الغرض بالعمل في التربة الصخرية، حيث نستهدف زيادة عرض القناة 40 متر في المنطقة الجنوبية مع زيادة العمق أيضا  إلي 72 قدم. 

وتابع أن المشروع يساعد في تحسين الملاحة في الجزء الضيق بالمنطقة الجنوبية بنسبة 28%.
مؤكدا  أن إجمالي كميات التكريك في مشروع ازدواج المجرى الملاحي للقناة لمسافة 10 كيلو مترات بمنطقة البحيرات المرة الصغرى – القطاع الجنوبي – بلغت 5 ملايين متر مكعب من الرمال نواتج  التكريك من اجمالي المستهدف والمقدر بنحو 65 مليون متر مكعب في المشروع.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة