المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة


الشوربجي: الصحافة أهم أدوات القوى الناعمة لمصر وخط الدفاع عن قضايا الوطن

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 - 12:30 ص

قال المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن المؤسسات الصحفية القومية تواجه تحديات جساما منذ عام 2011، إلا أن تلك التحديات تفاقمت مع أزمة انتشار (كورونا) وما أعقب ذلك من زيادة الأعباء المالية على هذه المؤسسات بسبب ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للعاملين بها فضلا عن تخوف جمهور القراء من شراء الصحف الورقية لما انتشر من شائعات نقلها لفيروس (كورونا).

وأضاف خلال كلمته أمام الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي، مساء اليوم الثلاثاء، وحضرها رؤساء تحرير الصحف القومية، أن المؤسسات القومية واجهت العديد من التحديات مثل ارتفاع أسعار الورق والتي زادت بنسبة 35 % فضلا عن ارتفاع تكلفة خامات الطباعة، مؤكدا اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالصحافة القومية وذلك لدورها في عملية تنوير وتوعية الشعب المصري بالتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة.


وأوضح أن الصحافة المصرية سوف تظل، رغم كل التحديات، أحد أهم أدوات القوى الناعمة المصرية، وواحدة من أهم خطوط الدفاع الرئيسية عن قضايا الوطن، موضحا أن الصحافة القومية تخوض خلال الفترة المقبلة تحدي البقاء، مشيرا الى أن الفوز بتلك المعركة، لن يتحقق إلا بدعم الدولة.


ولفت إلى أن بند الأجور فقط في المؤسسات الصحفية القومية يبلغ مليارين و100 مليون جنيه سنويا، فيما يصل حجم الدعم المالي من الدولة سنويا 720 مليون جنيه وهو ما يشكل نسبة 35%، موضحا أن مصروفات التشغيل تصل إلى مليار و135 مليون جنيه سنويا.


وقال الشوربجي، إنه يتم متابعة ومراجعة الأداء المالي للمؤسسات الصحفية القومية بشكل ربع سنوي، مشيرا إلى أنه تم خفض معدل خسائر هذه المؤسسات بنسبة 10%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة