الدكتور  العربي أبوطالب رئيس الاتحاد العام للتموين بمصر
الدكتور  العربي أبوطالب رئيس الاتحاد العام للتموين بمصر


اتحاد التموين: انشاء اتحاد للمستهلكين لمواجهة التضخم

عبير حمدي

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 - 11:33 ص


طالب المستشار الاقتصادي الدكتور العربي أبوطالب رئيس الاتحاد العام للتموين بمصر، ورئيس جمعية مفتشين تموين مصر بضرورة إنشاء اتحاد عام للمستهلكين يعمل على مواجهة التضخم ، و قال لابد ان يعلم الجميع أن  أي ىسوق بالعالم خلق لأجل المستهلك، لذلك هو الوحيد القادر علي نجاح شركة أو تاجر  والعكس،حيث ان المستهلك هو الطالب لشراء للمنتجات.


لافتا إلى أن المشكلة تكمن في عدم ترابط جمهور   المستهلكين واتفاقهم على رآي وقرار واحد يسري بالاسواق، رغم أن هذا مايضعف المستهلك قبل التجار،فأن وجود سوق خاص بالمستهلك ، يحدد فيه المنتجات ومواصفاتها وسعر البيع لها بالسوق، وتقوم أدارته برفض دخول اي سلعة دون مواصفات أو مطابقة للبرتوكولات الدولية واشتراطاتها.


 وأوضح ان المستهلك هو  الوحيد الذي يجعل رجل الأعمال المبتدئ أقوى رجل صناعة محليا او عالميا وذلك لطلبه منتجاته، ويساعد على ورواجها  بالأسواق، وبذلك يصعد مؤشر المصانع والشركات من الدرجات الدنيا لاعلي الدرجات تنافسية بالاسواق محليا وعالميا.


وطالب بضرورة  إنشاء أتحاد مستهلكين يحق لهم أنشاء اسواق يتحكمون بمايعرض فيها من منتجات أو سلع سواء مواصفات او سعر أو اعتمادية ضمان المنتجات ( وهذا لايتم إلا بمساعدة الدولة في خلق أسواق جيدة مثالية ) وتوفير أماكن تخص المستهلكين يتحكم فيها المستهلكون وليس رجال الأعمال او التجار.


يذكر أن  رئيس الاتحاد العام للتموين والتجارة الداخلية بمصر، ورئيس جمعية مفتشين تموين مصر، وجه بعض النصائح للمواطن أو للمستهلك حول مايقتنية من سلع او خدمات ( مادية أو عينية ) لضمان جودتها تتمثل في الاتي.


أولاً : 1- يتفحص الحالة للسلعة ويقبلها شكلاً وموضوعاً ورائحة.


2- أن يتفحص البيانات المدونة علي العبوة سواء ( مكونات وتاريخ صلاحية السلعة ).


3- أن يختار دائماً المنتج الأكثر قرباً لتاريخ الأنتاج ويكون فترة صلاحيتة طويلة .


4- أما بالنسبة للمعلبات مثل البلوبيف أواللانشون أو الزبادي أو الجبن بأنواعة أن يقوم بالضغط علي العبوة بواسطة أصبع الأبهام - فأن رد مكان الضغط بسرعة ( سوستة شديدة ) وعادت لمكانها بسرعة فليعلم أن العبوة منتفخة والمنتج أو المحتوي بداخلها تفاعل مع العبوة وأصبحت غير صالحةىنظرا لتفاعل المحتوي مع جسم العبوة - ودائما تلاحظ ذلك بدون مجهود في علب الجبن والزبادي .


5-لابد عند الشراء ان يتأكد المستهلك بوجود علامة تجارية بارزة وواضحة علي جسم العبوة وهذا يعني المنتج أصلي وغير مقلد أو مغشوش


6- لابد أن يتأكد أن المنتج المستورد علية بيانات باللغة العربية علية رقم المطابقة للموصفات المصرية القياسية.


7- لابد من التأكد أن أجواء السلعة المعروضة ببيئة مناسبة للسلعة حيث هناك بعض المنتجات تحتاج للتجميد فلايصح شرائها بالبيئة العادة بدون تجميد كاللحوم والدواجن والزبدة والدولسي وغيرهما - كما هناك سلع تحتاج للتبريد فقط دون تجميد وغيرها يحتاج فقط لمكان جيد التهوية فقط  دون تعرضة لاشعة الشمس او قرب اللهب أو درجات الحرارة كالشيبسي  وغيرهما من المقرمشات والبسكوتات وبعض أنواع الحلويات .


8- لابد من طلب فاتورة الشراء من البائع محدد بها الكميات والسعر والتاريخ للشراء واصناف المنتجات .


9-لابد من الشراء لمنتج متداول علية الطلب ويكون المحل مرخص وموثوق فية وبمعروضاتة وان السحب علية بشكل كبير من قبل المستهلكين.


10 - عدم الشراء من بائع متجول ليس لة مكان محدد ولايمكن العودة علية في حالة تلف السلعة او غشها او تقليدها او فسادها .


11- لابد من التأكد من وجود شهادات صحية بالمكان خاصة بالبائعين ويوكن المكان يتميز بالنظافة والترتيب لسلع وطريقة العرض لها.

إقرأ ايضا| تكالب المواطنين على مراكز التسوق يساعد على رفع الأسعار


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة