صورة موضوعية
صورة موضوعية


الأمم المتحدة تعتمد 5 قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية

مروة العدوي

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 - 03:31 م

أعتمدت اللجنة الرابعة فى الأمم المتحدة وهي المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار خمسة قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية بأغلبية ساحقة.


حيث اعتمدت اللجنة الرابعة قرار بـ "تقديم المساعدة إلى لاجئي فلسطين" وذلك بتصويت 160 دولة لصالح القرار، ومعارضة دولة واحدة وهي إسرائيل، وامتناع 9 دول عن التصويت من بينها الولايات المتحدة.
كما اعتمدت اللجنة قرار بـ "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها" وذلك بتصويت 156 دولة لصالحه، ومعارضة 6 دول وامتناع 9 عن التصويت, فضلآ عن أعتماد قرار بــ"عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى"، بتصويت 156 دولة لصالحه، واعتراض 5 وامتناع 9 عن التصويت, بالإضافة إلى إعتماد اللجنة الرابعة القرار المتعلق بـ "أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة"، وصوّتت لصالحه 77 دولة، واعترضت 17 دولة، وامتنعت 74 دولة عن التصويت.


كما اعتمدت اللجنة الرابعة أيضا قرارا خامسا وهو "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرفية، والجولان السوري المحتل"، وصوتت لصالحه 142 دولة، فيما اعترضت عليه 7 دول وامتنعت 16 عن التصويت.
إقرأ أيضاً: 

برنامج الأمم المتحدة للبيئة: العالم في طريقه لخفض 7.8 % من انبعاثات الدفيئة السنوية


ومن ناحية اخرى رحبت المتحدثة من دولة فلسطين بنتائج التصويت مثمنة دور الدول التي قدمت مشاريع القرار، وأشارت إلى أن هذه القرارات قدمت مساهمات كبيرة على مدار السنوات الماضية في الجمعية العامة بما يتماشى مع القانون الدولي وروح التعددية.
وأعربت عن أسفها من أن تحقيق هذه القرارات يظل غائبا، وأن تنفيذها "يظل هدفنا النهائي لأنه لا غنى عنه لتحقيق العدالة والحل السلمي.
كما أعربت أيضا عن امتنانها لما وصفته "بمواقف واردة في القرارات تعكس التوافق الدولي حول هذه القضايا الجوهرية، بما في ذلك تأكيد لا لبس فيه لحقوق لاجئي فلسطين ودعم ولاية الأونروا لضمان رفاههم وتنميتهم وحمايتهم، في انتظار حل عادل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة